Translate

الأحد، 17 يناير 2016

(اعلام تنظيم الدولة ومعركة تويتر)

(اعلام تنظيم الدولة ومعركة تويتر)
انه سلاح الاعلام اشد الاسلحة فتكا فى العالم فى الحروب الحديثة فمنذ الحرب الامريكية على فيتنام قام الاعلام الامريكى بدور كبير للترويج لتلك الحرب وتهيئه الرأى العام الامريكى لها وكل الحرب التى تلتها تطلبت اعلام حتى فى اوقات الحروب القديمة الحرب العالمية استخدم الاعلام لرفع المعنويات وضرب معنويات العدو والتواصل مع الجبهات وغيرها حتى فى الثورات العربية قام الاعلام بدور غير عادى فى خروج الجماهير او اقناع الناس بانهم عملاء وخونة فالاعلام يسيطر على عقلية المشاهد البسيطة ويصدق ما بها ويفرضه على الواقع بانه حقيقة ولابد ان يقومون بدعمه ولاحقا سيطلب هذا المشاهد من تلك القنوات ان تبث ما يريده من اخبار ربما تكون غير حقيقية ولكنه اقتنع بها واصبحت من متطلباته اليومية .
بداية الاعلام الجهادى:
بدا اول من فكرة فى ذلك الاعلام هو أسامة بن لادن فى العام 1988 بانشاء ادارة للاعلام لبث الاخبار عن المقاتلين فى افغانستان ومعاركهم وكلمات زعمائهم كانت الولادة الأولى لمؤسسة السحاب بإنتاج شريط عن تفجير المدمرة الأميركية (يو إس إس كول) في 30 أكتوبر 2000 في مياه اليمن والتي عدها المراقبون مؤشرا على بناء مؤسسة إعلامية مستقلة لـ القاعدة فقد بدأت تلك المؤسسة بإنتاج أشرطة فيديو عن تدريبات القاعدة في معسكراتها في أفغانستان، ربما لاستشعار قادة القاعدة أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر ستجعل من التواصل مع الإعلام الغربي أمرا في غاية الصعوبة. فهي انطلقت فعليا في ٢٠٠٠ م وكانت مرتبطة بقيادة القاعدة والمسؤول المباشر عنها هو خالد شيخ محمد وتنقل الإشراف على المؤسسة من قبل عدة عناصر جميعهم قريبين جدا من قيادة القاعدة ومحل الثقة .
بداية تنظيم الدولة :
تنظيم الدولة الاسلامية دخل هذا الفضاء الاعلامى فى العام 2005 بانشاء مؤسسه الفرقان لبث اشرطة اشتباكات ضد الجيش الامريكى فى العراق والجيش العراقى وبعض المليشيات الشيعية ثم المعارك مع الصحوات فى الانبار وبث كلمات لقياداته ك ابو حمزة وابو مصعب وابو عمر وصولا لابو بكر البغدادى فتفوقت الفرقان باصدارات ضعيفة التقنية ولكنها كانت كالرياح الباردة فى صدور العرب لتصوريها جنود امريكا وهم يقتلون ويقنصون فى العراق ولكن عندما تحول التنظيم لفكرة التوسع خارج العراق ثم اعلانه اقامة الخلافة فتطلب منه مجهود كبير للغاية خصوصا ان غير مسموح فى اي اعلام عربى او اجنبى (اى كان) ان تقوم بعمل مداخلة او تصوير مع قيادات التنظيم او مقاتليها كما حصل مؤخرا مع ابو محمد الجولانى قائد النصرة على الجزيرة وابو محمد المقدسى منظر السلفية الجهادية فى BBC و CNN و غيرهم والقيادات الاعلامية للجهاديين فى سوريا جميعهم مرحب بهم فى الاعلام وباخبارهم وفى بعد الاحيان وصفهم بالمعارضة السورية فهو الامر الذى دفع تنظيم الدولة لتشكيل كيان اعلامى ضخم للغاية للدفاع عن افعاله مع تواجد عمليه تشويه واستبعاد وملاحقة لانصاره حتى على الشبكة العنكبوتيه
اعلام التنظيم:
فعلى مدى 30 يوما فقط أنتج ونشر القائمون على الدعاية في تنظيم الدولة 1246 مادة منفصلة مقالات معززة بالصور ومقاطع فيديو وبيانات بالصوت ونشرات أخبار إذاعية ومواجز أخبار مكتوبة ومجلات وملصقات إعلانية وكراسات ودراسات في العقيدة الإسلامية والمزيد وفى بعض الاحيان تكون النشرات والتقارير و مواجز أخبار مكتوبة بست لغات كان هناك 892 مادة وجميع هذه المواد الإعلانية أنتجت مع مراعاة أرقى درجات الجودة وأدق التفاصيل فبالمقارنه مع اى مؤسسه تحمل فكر متشدد مثل مثل تنظيم الدولة فلك ان تعرف ان كل المؤسسات الجهادية مجتمعه لم تصدر ذلك العدد من المواد الاعلامية منذ نشأتها حتى اليوم فاتنظيم تفوق على الجميع فى ذلك المجال 
مؤسساته الاعلامية:
1.مؤسسة الفرقان وهى تبث كلمات صوتيه لقيادات التنظيم واصدارات ضخمة واشهر اعمالها (حرق الطيار الاردنى معاذ الكساسبة)
2.مؤسسه الحياه وهى تبث كلمات اصدارات بلغات مختلفة عدا العربية وتنشر اناشيد اجنبية واقوى اصداراتها (عودة الدينار الذهبى .. لهيب الحرب) وهى التى قامت ببث (ذبح المصريين فى ليبيا)
3.مؤسسه الاعتصام وهى تبث معارك كبيرة مجمعة (كصد الصفويين فى صلاح الدين .. بيجى العصية)
4.مؤسسة اجناد وهى تقوم بانتاج الاناشيد الجهادية وايضا تلاوات للقرأن وابرز انتجاتها (صليل الصوارم .. قريبا قريبا .. لنا المرهفات) وقد تم استخدام تلك الاناشيد على اليوتيوب كمادة دعائيه لحركة المقاومة الاسلامية حماس والجيش السعودى من بعض النشطاء 
5.مجلة دابق وهى مجلة تصدر اسبوعيا وتنشر اخبار التنظيم وقياداته وسير المعارك وفتوات وغيرها وتبث عبر الانترنت باكثر من لغه 
6.اذاعة البيان وهى تعتبر راديو التنظيم الداخلى فى الموصل وبعض مناطق الانبار والرقة ودير الزور وتبث ايضا عبر الانترنت وتنشر برامج واخبار للتنظيم اول باول واناشيد وقرأن ونشرة اخبارية 
7.مكاتب الولايات وهو مكتب اعلامى موجود فى كل ولاية يتواجد فيها التنظيم وتقوم ببث المعارك داخل الولاية والعمليات الامنية وتوزيع الذكاة والنصائح والرسائل وفرحة الاعياد والمناسبات فهى فى تقوم بتصوير الاعمال المدنية والترويج لها بجانب المعارك
8. وكالة اعماق والتى تبث فيديوهات عاجلة للتنظيم اثناء المعارك او سيطرته على احد المناطق او قصف مناطق التنظيم او تكذيب انباء 
9. المناصريين وهم عبارة عن عشرات الالاف المتطوعين على تويتر تحديدا يقومون برد الشبهات ونشر الاصدارات ومتابعة المعارك وبث اخبار المعارك ونشر صور المقاتلين وغيرها ويتم قفل ايميلاتهم بشكل دورى وسريع واشهرهم (ترجمان الاساورتى) وقد تم اغلاق حسابة اكثر من 280 مرة ولكنه يعود مجددا 
مكافحة اعلام التنظيم :
قامت الادارة الامريكية بانشاء فريق للتواصل تابع للخارجية الامريكية مع ادارة تويتر وفيس ويوتيوب وحتى المواقع التى ليست ذات شهرة واسعة ك ديلى موشن وارشيف وغيرهم لسرعة حذف اصدارات السمعية او المرئية او المصورة للتنظيم وحذف حسابات انصاره باقصى سرعة وايضا لدى ذلك الفريق 3 حسابات رسمية على تويتر تيث اشاعات وفتاوى علماء وفيديوهات تكفر وتشوه تنظيم الدولة على تويتر واسم الحسابات (فريق التواصل) وهم حاصلين على العلامة الزرقاء التى تؤكد هويتهم وحسب تقارير امريكة تم صرف 1.9 مليار دولار فى محاولات لمكافحة اعلام تنظيم الدولة على الانترنت
معركة تويتر :
المعركة على تويتر محتدمة للغاية بين انصار التنظيم واعدائهم .. واشدهم هم انصار المملكة العربية السعودية وانصار الحكومة العراقية وقد قامت حسابات سعودية بحملات على مناصرى التنظيم لغلق حساباتهم بل وايضا نشر اخبار القوات السعودية وقدراتها العسكرية على الهاشتاجات التى يستعملها دائما انصار التنظيم لبث روح الرعب فيهم ويفعل نفس الامر انصار الحكومة العراقية فهم ايضا يروجون لدعاية ضد التنظيم على نفس الهاشتاجات ومع تأكيد ان القوات العراقية تتقدم دائما وتقتل المئات من افراد التنظيم وهو ما تقوم وكالة اعماق بنفيه او انصار التنظيم ويشن ايضا انصار التنظيم هجمات اليكترونيه على حسابات سعودية وعراقية وبعض الجهات فى سوريا ولكنها حرب ضروس هناك يحاول الجميع فيها تبرئه افكاره ونشر انتصاراته وتكذيب معارضيه وانتقلت المعارك حتى الى الفيس والمواقع الاخرى كالبالتوك وغيرهم
الفكرة العامة :
عندما يحاول البعض معرفة دقة وكفائه اعلام التنظيم يتوقف عن شئ مهم .. أنها أعمال يومية تسير بطريقة منتظمة وسلسة فهى ليست فيديو يظهر كل فترة بل انها اعمال يومية تقام بكل دقة هناك تركيز على تصوير حياة المدنيين والأعمال العسكرية وتصوير أنفسهم على أنهم ضحايا واستخدام العنف المفرط وتصوير أمثلة على الرحمة وتصوير مشاعر الأخوة التي يقال إنها تسود بين المقاتلين الأجانب في التنظيم ولم يمر يوم واحد بدون إنتاج الة الدعاية في التنظيم لاعمال دعائية اغلبها يكون عن حياه المدنيين والاعمال المدنية فى الغالب والمعارك تكون اقل فى الاصدار فيحاول التنظيم ان ينشر روح الرحمة بين المقاتلين و المدنيين وابراز ان المقاتلين يضحون بارواحهم ليكون المدنيين فى سلام .. إن تصنيف هذه المواد الدعائية محاولات لا نهاية لها لكن لم يكن بالإمكان رصد اتجاهات محددة لما يحاول التنظيم قوله فى العموم (فاعتقد) ان سر الاستراتيجية الإعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية المتمثل في انتاج غزير أي إنتاج مواد كثيرة بحيث يستحيل عمليا تتبع المسار العقلي للتنظيم ويحاول القائمون على الاستراتيجية الإعلامية في التنظيم أن يمنعونا من فهم ما يقومون به فهم يغرقون الإنترنت بكم هائل من المعلومات بحيث يتعذر فك شفرة الصنف الذي يتبناه إنهم يحاولون إبهار خصومهم إلى حد الإرباك واجتذاب أنصار جدد ممن يحبون الاستطلاع ومن يسهل التأثير فيهم و يسعى متخذو القرارات الى طريقة ترويجها وتوقيت ترويجها ولا يستطيع من ينخرطون في المجال الاعلامى ضد التنظيم فى تحدي احتكاره للمعلومات بطريقة أكثر كفاءة ودقة منه
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏اسال‬
‫#‏شارك‬
‫#‏شير‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق