Translate

السبت، 26 ديسمبر 2015

الطائرة الروسية .. والدعارة السورية

الطائرة الروسية .. والدعارة السورية
سقطت الطائرة الروسية Su 24 فهى اضافت تعقيدات وتراكمات حدثيه على الشأن السورى كثفت من حدة التوتر هناك فتركيا لم تعتزر ولم تحاول حتى مجرد التفكير فى التعويض للجانب الروسى حسب تصريحات بوتين نفسه ولكن فى المقابل اكد اردوغان انهم اسقطوها واى دولة تفكر فى اختراق المجال الجوى التركى سيكون لتركيا حق الرد الفورى على اى خرق فهل بالفعل ما حدث كان مؤامرة من تركيا او روسيا او غيرهم لاهداف معينة كما يزعم البعض دائما فى جميع الحوادث الاحداث ؟؟؟
التدخل الروسى فى سوريا :
التدخل الروسى ليس منذ شهريين ولكنه منذ سنين فروسيا تدعم بشار قبل الثورة وبعد الثورة وتحديدا فى العام 2012 سقط بشار فعليا امام تقدم المعارضة وهنا تدخلت روسيا وايران بكل ثقلهما ودعموا بشار وكانت البراميل المتفجرة والطائرات والاسلحة التى صبت حمم غضبها على الشعب السورى سنوات كانت بدعم واضح وغير مشروط من روسيا وايران ولكن ما اختلف ان روسيا تدخلت بنفسها بعد تراجعات للنظام فى بعض المناطق ولم تحقق نجاحات كبيرة كما يقال بل عدة قرى فى ريف حلب الجنوبى وفتح الطريق لمطار كويرس العسكرى وتلك اهم عملين عسكريين على المستوى الميدانى ولكن كثافة نيران الطيران الروسى تسبب فى دمار شديد للبنية التحتيه ولقوات المعارضة وللجماعات الاسلامية فى سوريا بالفعل ولكنه لم يجمع ثماره حتى الان بسبب بساله المعارضيين لبشار على التراب السورى فروسيا تقصف جميع معارضى بشار عدا معارضة الشمال الحلبى والتى يقال عنهم معتدلين والاكراد المدعومين امريكا والمواليين لبشار الاسد غير ذلك الجميع بنك اهداف ..
توتر العلاقات قبل سقوط الطائرة :
الخلاف بداية بين تركيا وروسيا بسبب دعم روسيا لبشار احد اعداء تركيا وهنا تركيا تنظر لسوريا كعمق استراتيجى لها وان ما يؤثر علي سوريا يؤثر عليها ولذلك فتدخل روسيا لدعم الاسد لن يؤدى الا الى مزيد من الوقت لصالح بشار والقتال وقتل الالاف اخريين فرواية روسيا تقول (جميع من يحمل السلاح دواعش) او حتى دواعش محتملين فحتى المعارضة المدعومة من تركيا والخليج والمعتدلة يقال عليها دواعش بالرغم من قتال تلك المعارضة تنظيم الدولة فى عدة مرات فهذا الخلاف الجوهرى .. والخلاف الهوياتى فى ان روسيا تقصف منطقة جبل التركمان ذات الاغلبيه التركمانية فى محاولة لاحتلال تلك المنطقة منذ بدا العمليات الروسية وقصف قرى التركمان الذين يعتبرون رعايا تركيين فى سوريا .. واخيرا اختراق مقاتلة روسية يوم 4 اكتوبر الماضى الاجواء التركية وقد استدعت تركيا السفير وارسلت موسكو مبعوثيين من وزارة الدفاع لتنسيق العمليات ولعم تكرار ما حدث ..
ما حدث :
قاذفة مقاتلة من نوع24 Su كانت تحلق فى جبل التركمان مع مقاتلة اخرى لم لذكر نوعها .. المنطقة محاذية تماما للاجواء التركية فاستحاله ان لا تخترق تلك الطائرة الاجواء التركية فى تلك المنطقة خصوصا ان الطائره سقطت على بعد 1 كيلو متر من الشريط الحدودى وهى المسافة التى تستطيع الطائرة اجتيازها فى اقل من 10 ثوانى الحالة الوحيدة التى تجعل الطائرة لا تخترق الحدود ان لا تاتى لتلك المنطقة من الاساس .. تحركت المقاتلات التركية F16 وحذرت الطائرة 10 مرات فى 5 دقائق وعندما لم تستجيب تم اسقاطها .. بالطبع هنا مقصود بلم تستجيب بالاستجابة والانسحاب من الاجواء التركية ومحيطها فتم اسقاط الطائرة بصاروخ جو جو .. وسقط الطياران بالمظلات على مناطق فى جبل الاكراد تابعة للمعارضة وسقطت الطائرة فى منطقة تابعة للنظام قرب كسب وقد قتل احد المظليين اثناء الهبوط على يد المسلحين والمظلى الاخر قامت القوات الروسية بانقاذه واثناء الانقاذ قتل احد افراد الانقاذ وتم تدمير مروحية روسية على يد المعارضة المسلحة بصاروخ حرارى بعدما هبطتت لعطل فنى فى الجبل وتم سحب باقى القوات .
ما الاوراق التى تمتلكها تركيا :
تركيا تملك دعم المعارضة ضد بشار الاسد وقد حدث بالفعل فى الوقت التى قامت فيه روسيا بمضاعفة ضرباتها الجوية لتشمل الالاف الاهداف فى سوريا دعمت تركيا والخليج المعارضة المسلحة بالالاف بالذخاير وصواريخ التاو والكورنيت وكانت مجزرة الدبابات فى ريف حماة الشمالى وريف حلب الجنوبى خير شاهد فقد تم تدمير عشرات الدبابات والمدرعات للنظام بسبب كثافة تلك الصواريخ الحرارية الموجهه ..
الورقة الثانية دعم سيطرة المعارضة من مناطق جبل التركمان حتى جرابلس وهى المنطقة الامنة التى تريد تركيا ان تجعل المعارضة المتعاونة معها تسيطر عليها وهى مناطق اغلبها تحت سيطرة المعارضة وتنظيم الدولة وتركيا قالت قبل ايام انها بدات معركة جوية لدعم المعارضة لاخراج تنظيم الدولة من تلك المناطق وقالت انها ستنتهى خلال اسبوع ولكن طبعا بعض سقوط الطائرة ستطول مدة هذا الاسبوع بعد تخوف تركيا من تدخل طائراتها فى الداخل السورى بسبب تواجد المقاتلات الروسية فى السماء مما قد يجعل اى توتر تنشب على اساسه حرب او على الاقل انتقام روسي (متوقع) فتوقفت عملية المنطقة الامنة على الاقل الان 
تستطيع ايضا اعطاء المعارضة صواريخ لاستهداف الطائرات او ارض ارض بعيدة المدى لاستهداف قاعدة حميميم الجوية ولكن هذا مستبعد لان الطائرات التركية ايضا تحلق فى الهواء وربما تلك الاسلحة المتطورة تقع فى ايدى اعضاء من النصرة او تنظيم الدول مما سيعكر صفو السماء السورية على الجميع ..
الاوراق التى تمتلكها روسيا :
روسيا تمتلك اوراق اكثر بكثير من تركيا .. اولا دعم مكثف للنظام فى المناطق التى تهدد امن تركيا كجبل التركمان .. او نشر منظومة صواريخ S400 والتى لا تهدد فقط تركيا بل تهدد طائرات التحالف الدولى فى سوريا والتى منها امريكية وفرنسية ونشر قطع بحرية على ساحل المتوسط بالقرب من الحدود التركية بالاضافة الى ذلك وقف مشروع تركيا فى المنطقة الامنة من جبل التركمان الى جرابلس فروسيا تريد تلك المنطقة بيد تنظيم الدولة او الاكراد .. لانها لو فى يد تنظيم الدولة يستطيع النظام مهاجمتها لو فى ايد الاكراد اذن هى فى ايد النظام لو فى ايد المعارضة المعتدلة المدعومة امريكيا تركيا سيكون الوضع سئ للغاية حال مهاجمتهم خصوصا انها تقول انها ذهبت لسوريا لقتال تنظيم الدولة فكيف ستبرر قتالها البرى لحلقاء امريكا وتركيا ..
واحد الورقات الاخرى قطع خطوط امداد المعارضة من غذاء واشياء اخرى تاتى اغلبها من تركيا لمناطق سيطرة المعارضة وتدخل من عدة معابر بالقرب من جبل التركمان واعزاز وغيرهم فلو تقدم النظام باتجاه تلك المنطقة تنتهى الحرب فى سوريا نهائى لان المعارضة لن تجد الغذاء الذى يتدقف من تركيا سواء بالدعم او بالاموال وتلك المنطقة الامنة التى تحاول تركيا فرضها من جبل التركمان حتى جرابلس .
اقتصاديا :
تركيا ستوقع عقد لمد خط انابيب من روسيا الى تركيا وقد كان امضاء العقود فى شهر 8 الماضى لولا اخفاق تركبا فى تشكيل الحكومة كانت قد تم امضائها ولكن بعد اسقاط الطائرة سيجعل من الصعب توقيعة ولكنها ليست عقوبة لتركيا لان تركيا الشارى وتملك الاموال وتستطيع شراء غاز من اى دولة اخرى بل على العكس روسيا هى المتضرر لانها تريد بيع الغاز فى اسواق جديدة بعد العقوبات الاوروبية على روسيا بسبب ازمة اوكرانيا والتى جعلت من الغاز الروسى غير مرحب بيه فى اوروبا وايضا هناك مفاعل نووى ستقوم روسيا ببنائه وايضا هو ليست مشكلة لتركيا لان تركيا احد دول الناتو وحليفة امريكا لن تعجز فى ايجاد دولة نووية تقوم ببناء المفاعل لها ..
المستوى التجارى بالطبع بعد الاحداث سينخفض المستوى التجارى بين البلدين وبالطبع سينعكس على المجال السياحى .. فهناك 3 مليون روسى سنويا يسافر تركيا وهى اكبر خسارة لتركيا تقريبا خصوصا بعد حادث طائرة شرم الشيخ والتى جعلت اغلب السائحين الروس يذهبون الى تركيا .. ولكنها ليست كبيرة فالسياحة الروسية من نوع السياحة الرخيصة والترويجية فقط لانها تعتمد على السيدات والدعارة فى الغالب ولكنها تقوم بجذب سائحين من دول اخرى خصوصا الخليج وشرق اوروبا فالسائح الروسى يعتبر افقر سائح فى العالم ..
تنظيم الدولة :
ربط تنظيم الدولة بالاحداث ليس غريب من روسيا رغم ان منطقة النزاع فى جبل التركمان لا يوجد فيها اى تواجد لمقاتلى التنظيم ولا حتى من الفصائل الاسلامية الاخرى المعروفة كالنصرة واحرار الشام .. ولكن روسيا دائما تشدد على انها تقاتل التنظيم حتى بوتين خرج ليقول امام العالم ان الطيارة كانت فى مهمة ضد تنظيم الدولة والعالم اجمع يعلم ان المنطقة لا يوجد اى تواجد للمقاتلى التنظيم فيها فتركيا لا تدعم التنظيم ناهيك عن قتالها له فى الريف الشمالى لحلب بدعمها للمعارضة .. فى المقابل سيستفيد التنظيم من اسقاط الطائرة لسببين ..
الاول ان روسيا والتحالف بسبب التوتر لن يخرج قاذفات منفردة تقصف مجددا دون حماية من طائرات متعددة المهام لتقوم بحمايتها (بدل ان تخرج روسيا او التحالف قاذفة للقصف تخرج سرب لا يقل عن 4 طائرات منهم 2 متعددة المهام على الاقل لتقوم بحماية القاذفات) مما سيكلف روسيا والتحالف الدولى ضد تنظيم الدولة مبالغ طائلة فى قصف التنظيم وسوريا عموما بسبب زيادة عدد الطلعات للاسناد ..
لن تستطيع تركيا دعم المعارضة جويا فى ريف حلب الشمالى كما وعدت بسبب التوتر مما سيزيد فرص التنظيم فى تلك الجبهه وتجعله يتفرغ بجبهات اخرى اكثر سخونة كريف حلب الشرقى والسفيرة ومطار كويرس فى حلب فقط.
البترول والبضائع :
طالما تسال الكثير عن كيف تدخل البضائع والسيارات والمنتجات الى سوريا وكيف يخرج منها الفاكهة والنفط الى الخارج .. بالرغم من الرد على السؤال بسيط .. هناك تجار مهربيين يقومون بشراء المنتجات كافة وبيعها لاى طرف محلى او دولى يقوم بالشراء .. مثلا الفواكه تخرج من تجار سوق سوداء يعملون بين سوريا والعراق بالطبع ليس لتلك المنتجات سوق فى الداخل ويقومون بشرائها من النظام وتنظيم الدولة والمعارضة واى احد ويقومون ببيعها لشركات تركية تقوم بتصدريها او بشركات للنظام وتقو بتصدريها والعملية ربحية بحت وليس لها علاقة بالصراع اما البترول والذى يسيطر على اغلبه تنظيم الدولة ولطالما اتهمت تركيا فى مساعدة التنظيم فى بيعه هل تنظيم الدولة متواطى مع تركيا فى بيع النفط ؟؟ فكيف يصل النفط للنظام !!!! اذن فتنظيم الدولة متواطئ مع النظام ضد تركيا وضد المعارضة .. اذن فكيف يصل البترول للمعارضة grin emoticon grin emoticon 
نظرية المؤامرة مسيطرة هنا .. فتنظيم الدولة لا يتحكم في بيع البترول لاى طرف كان .. فهو يخرج البترول الخام ويبيع البرميل ب 35 دولار للبرميل وهو يستطيع اخراج 50 الف برميل يوميا تقريبا ويقوم بيبيع البترول لتجار سوق سوداء كتجار الغذاء او المنتجات ويقوم التجار بيبيعة لتجار اتراك او لمناطق النظام او للمعارضة .. والجميع هنا اعداء التنظيم ولكنهم اجبروا على شراء المواد البترولية منه .. وهو اجبر على بيعه لهم للحصول على الاموال ..
نشوب حرب:
هناك بالفعل حرب عالمية مقامة فى سوريا منذ فترة ولكنها حرب بالوكالة تقاتل فيها المليشيات الشيعية نيابة عن حزب الله وحزب الله عن النظام والنظام السورى عن ايران والحرس الثورى الايرانى عن روسيا واخيرا اجبرت روسيا على النزول لدعم جوى وفى المقابل تحارب المعارضة بديلا عن السعودية وقطر وتركيا ويحارب الاكراد بديلا عن امريكا وتاتى معضلة تنظيم الدولة الذى يحارب الجميع هناك باتفاق الجميع وبعيدا عن الذين يرون ما لا يراه احد من اعمال مخابراتيه .. فالجمع اجمع على عدم ارسال قوات برية حتى روسيا نفسها لان تلك المعركة محتدمة ومن سينزل ستلحقه الخسائر وهذا ما لا يريده احد وسقوط طائرة او ربما اخرى امر وارد ومنطقى فى ظل وجود اكثر من 60 دولة تشارك فى معارك سوريا من الدعم الجوى واللوجستى الى الدعم المخابراتى والفنى بالصدام طبيعى ولكن لن يكون مباشر بقدر ما سيطيل الازمة ليس الا .. ولكنه نقطة فى سجل اردوغان الذى مرغ انف روسيا فى التراب بعد ان اعلنها صريحة ان مجاله الجوى لن يكون كشقق الدعارة مثل دول اخرى .. وللعلم هو لم يكن يقصد مصر ولكنه كان يقصد سوريا والعراق ولبنان بعدما اوقفت اربيل والسلمانية ولبنان طائراتها المدنية عن التحليق بسبب الصواريخ المجنحة الروسية القادمة من المتوسط وبحر قزوين وبالطبع بشار الذى يفتح مجاله الجوى لكل الدول العالم وكانها بالفعل شقة دعارة رخيصة يدخلها اى شخص مقابل المال او النفوذ ويقوم بالتجول فيها بدون اذن وعندما يعترض اهلها على هذه المهزلة يصبحون ارهابيين ويتم قصفهم ..
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏شارك‬
‫#‏اسأل‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق