Translate

السبت، 26 ديسمبر 2015

مؤتمر الرياض ونهاية صحوات العراق ..

مؤتمر الرياض ونهاية صحوات العراق ..
السعودية وجهت الدعوة لكل شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف أطيافها ومختلف توجهاتها العرقية والمذهبية والسياسية داخل وخارج سوريا بعد التشاور مع الأطراف الدولية الفاعلة والاقليمية وذلك انطلاقا من دعمها للحل السياسي في سوريا واستنادا إلى مؤتمر فيينا2 الذي عقد الشهر الماضي ودعما لمؤتمر نيويورك فى اواخر الشهر الحالى .. لكنها فى دعوتها لم توجه الدعوة للفصائل الاسلامية المقاتلة فقط احرار الشام الاسلامية وباقية الفصائل وصفت بضد بشار الاسد و (ضد المشروع الاسلامى) فما تبعات وحيثيات المؤتمر وما ورائه .
اهداف العالم :
تسعى السعودية بتحديد المعارضة السورية التى ستقبل بفكرة الاتفاق على فترة انتقاليه في سوريا ويبدوا انها ستكون بمشاركة الاسد وسيتم وقف اطلاق النار في سوريا وليخلق ذلك تحالف قوى يسيطر على الارض من تنظيم الدولة ويشارك فى عملية سياسية .. ليكون للعالم عضو معلوم على الارض السورية وليتم وقف الضربات الروسية ضدهم فى الوقت الحالى والمعروف باسم (المعارضة المعتدلة) ومعلومة اهدافة للتسوية مع الاسد لتجنب خطر التطرف والتشدد سواء الان او بعد رحيل الاسد (ان رحل)
معارضة كرتونية:
تشارك الكثير من رموز سياسة وحزبية سورية تعتبر معارضة ولكنها لا تسيطر على اي ارض ولا تسكن فى سوريا اصلا وهذا فى الغالب والفصائل التى تقاتل فعليا على الارض لم يتم دعوة اغلبها .. عدا الائتلاف الوطنى المعارضة والذى ايضا لا يسيطر على 3% من مساحة سوريا وغيره الذين ليس لهم فى الامر غير الحديث عبر الفضائيات وسكن الفنادق فى تركيا وقطر بل وذهبنا ابعد من ذلك لمعارضة مؤيدة لبقاء الاسد وتضالب بفترة انتقاليه فى وجودة وبالطبع لن ننسى ذكر اغرب المشاركين جهاد مقدسي (متحدث سابق بإسم خارجية نظام الأسد) والفنان جمال سليمان وللعلم مصر مشاركة فى اسماء بعض المعارضين المحسوبين كرتونيا ضد نظام الاسد
ابرز الغائبين :
بالطبع جبهه النصرة (القاعدة) وجيش الاسلام وبعض الفصائل الاسلامية المؤثرة والتى تسيطر على حوال 13% من مساحة سوريا تقريبا فلم يتم دعوة اي منهم عدا(احرار الشام) وليس هؤلاء فقط فلم يتم ايضا دعوة للاتحاد الوطني الديمقراطي الكردي والجيش السوري الديمقراطي وقد قام هيثم مناع قائد تيار (قمح) بالانسحاب بسبب عدم دعوتهم وهى فصائل مواليه للنظام ولكنها لا تقاتل المعارضة تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية فقط .. وبالطبع الغائب الابرز تنظيم الدولة والذى يسيطر على حوالى 50% من الاراضى فى سوريا ولكنه بالطبع غير مرغوب فيه بل انه من الاسباب الرئيسه للمؤتمر 
احرار الشام :
شددت حركة احرار الشام المدعو الوحيد فى الفصائل الاسلامية القوية على انها لم تشارك فى غير محاولتها لتخفيف العبئ عن الشعب السورى فى اي محفل يمكن ان ينهى القتال ولكنها شددت على انها لا تقبل بقاء الاسد او رموز نظامه ولا تقبل بالحكم على ان سوريا دولة مدنية علمانية وانهم لن يقبلوا بمخرجات هذا المؤتمر او غيره يخرج بغير تلك الثوابت لدى الحركة وقالت (ان حركة احرار الشام الاسلامية هى والفصائل المجاهدة الحصن والحارس الامين لحماية اهداف الثورة والسد المنيع لكل من تسول له نفسه سلب ارادتكم وحقوقكم) ومثل هذا البيان يعنى ان المؤتمر سيخرج ببعض الكلمات التى لن يقبلها من يسيطرون على 13% من الاراضى السورية وهى المعارضة الاسلامية والتى تعتبر احرار الشام ابرزها وهو ما يبدوا انه سيحدث ازمة كبيرة.
اختفاء التاو :
صاروخ التاو هو الرعب الحقيقى لقوات النظام والذى تمد بيه تركيا والسعودية وقطر المعارضة المتعاونه معهم وابرزها صقور الغاب .. وصقور الجبل .. ثم احرار الشام.. اما باقى الفصائل فتوقف دعمها بتلك النوع من الصوراريخ وقد اوشكت مخازن تلك الصواريخ على النفاذ وحتى احرار الشام فاكدت انها لا تملك سوى القليل بعد وقف الداعمين وليس فقط التاو بل اغلب الاسلحة والذخائر .. ويبدوا انها تمهيد لمؤتمر الرياض لان الفصيل الذى لن ينصاع لاوامر المؤتمر لن ياخذ دعم مجددا على ما يبدوا .. ويبدو ان احرار الشام ابرز الفصائل التى ستضرر وبالمحصلة جيش الفتح الذى يشاركها فى جبهات حماة وادلب 
ابرز النقاط الخلافية :
ابعاد كل المقاتلين الاجانب فى صفوف المعارضة فيما يعرف باسم (المهاجريين) وهنا يقصد جبهه النصرة فيبدوا ان من اجتمعوا فى الرياض عدا احرار الشام مجمعين على قتال جبهه النصرة وجند الاقصى وشهداء اليرموك وبالطبع تنظيم الدولة وعدم قتال الاسد .. وهو ما سيسبب فى حرج لاحرار الشام وجيش الاسلام .. ويبدوا ان بعد انتهاء المؤتمر ستتغير الخريطة السورية 180 درجة بعد ما ظهر جليا محاولة لبعاد كل الفصائل الاسلامية من المشهد حتى المتعاون منها مع الخليج .. 
ومصطلح سوريا المدنية (العلمانية) الذى ذكر على لسان وزير الخارجية الروسى وحتى بعض القيادات فى المعارضة وبشار نفسه ... فهذا المصطلع يعنى قتال جميع الفصائل الاسلامية بلا استثناء حتى احرار الشام وجيش الاسلام او يتم موافقه الطرفين تحداد على سوريا العلمانية ولكنه سيكون خسارة لان مقاتلى تلك الفصائل بالطبع ستنضم لتنظيم الدولة او جبهه النصر او جند الاقصى او شهداء اليرموك ما لم تتحد تلك الفصائل اصلا لقتال الجميع .
ردود فعل :
ابرز الردود خرج من المحيسنى (شرعى جيش الفتح) قائلا .. (اما نحن فطاولتنا على تلة وليست طاولة) ويقصد انهم لن يتوقفوا عن قتال الاسد واستكمل (سنكتب محاور اللقاء بدمائنا واشلائنا وسنرفع فيه رايات التوحيد وسنلقى بيانه الختامى على اشلاء اعداء الله) فى اشارة لانهم لن يغيروا طريقهم (سوريا الاسلامية) وخرج ايضا جند الاقصى منددين بكل من ذهب للمؤتمر ووصفوهم بخونة الدماء والدين .. وتجاهل تنظيم الدولة حتى الان .. وفى اغرب رد قالت ايران ان (المؤتمر قد يدمر محاولات السلام) ولا اعرف عن اى سلام يتحدثون وهم يرسلون اللاف المقاتلين من الحرس الثورى والمليشيات ويدعمون مخازن بشار بالاسحلة 24 ساعة !!
الصحوات :
يبدوا لى ان مشروع مؤتمر الرياض هو مشروع لجمع جميع السنة المتعاونين مع المجتمع الدولى والذين يطالبون بديمقراطية او دولة علمانية كام خرج مؤتمر فينا ضد تنظيم الدولة بالطبع ومن بعده كل الفصائل الاسلامية بدون استثناء وحتى احرار الشام التى تم دعوتها ستكون اول المستهدفين بعد تنظيم الدولة والنصرة وجند الاقصى وهو نفس السينارو الذى حدث للصحوات العراقية عندما اعتطهم امريكا الدعم الجوى والمال والسلاح لقتال تنظيم (دولة العراق الاسلامية) فى 2007 كى تتجنب امريكا الخسائر وبالفعل انسحبت دولة العراق الاسلامية عندما كانت 5 الاف مقاتل الى الصحراء ولكنها عادت (تنظيم الدولة الاسلامية) باخطبوط الخلافة مدعومة باكثر من 100 الف مقاتل وتسيطر على اراضى اكبر من بريطانيا فكيف سيكون الحال اذا اسست صحوات لقتال (تنظيم الدولة والنصرة وكل الفصائل الاسلامية) هل سينتصروا وهل لو انتصروا هل يعلمون ماذا حل بصحوات العراق بعد هزيمة دولة العراق الاسلامية !!!
هناك مقولة تقول ان التاريخ يعيد نفسه ولكن السفهاء لا يعلمون ..
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏اسأل‬
‫#‏شارك‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق