Translate

السبت، 26 ديسمبر 2015

مؤتمر الرياض ونهاية صحوات العراق ..

مؤتمر الرياض ونهاية صحوات العراق ..
السعودية وجهت الدعوة لكل شرائح المعارضة السورية المعتدلة بمختلف أطيافها ومختلف توجهاتها العرقية والمذهبية والسياسية داخل وخارج سوريا بعد التشاور مع الأطراف الدولية الفاعلة والاقليمية وذلك انطلاقا من دعمها للحل السياسي في سوريا واستنادا إلى مؤتمر فيينا2 الذي عقد الشهر الماضي ودعما لمؤتمر نيويورك فى اواخر الشهر الحالى .. لكنها فى دعوتها لم توجه الدعوة للفصائل الاسلامية المقاتلة فقط احرار الشام الاسلامية وباقية الفصائل وصفت بضد بشار الاسد و (ضد المشروع الاسلامى) فما تبعات وحيثيات المؤتمر وما ورائه .
اهداف العالم :
تسعى السعودية بتحديد المعارضة السورية التى ستقبل بفكرة الاتفاق على فترة انتقاليه في سوريا ويبدوا انها ستكون بمشاركة الاسد وسيتم وقف اطلاق النار في سوريا وليخلق ذلك تحالف قوى يسيطر على الارض من تنظيم الدولة ويشارك فى عملية سياسية .. ليكون للعالم عضو معلوم على الارض السورية وليتم وقف الضربات الروسية ضدهم فى الوقت الحالى والمعروف باسم (المعارضة المعتدلة) ومعلومة اهدافة للتسوية مع الاسد لتجنب خطر التطرف والتشدد سواء الان او بعد رحيل الاسد (ان رحل)
معارضة كرتونية:
تشارك الكثير من رموز سياسة وحزبية سورية تعتبر معارضة ولكنها لا تسيطر على اي ارض ولا تسكن فى سوريا اصلا وهذا فى الغالب والفصائل التى تقاتل فعليا على الارض لم يتم دعوة اغلبها .. عدا الائتلاف الوطنى المعارضة والذى ايضا لا يسيطر على 3% من مساحة سوريا وغيره الذين ليس لهم فى الامر غير الحديث عبر الفضائيات وسكن الفنادق فى تركيا وقطر بل وذهبنا ابعد من ذلك لمعارضة مؤيدة لبقاء الاسد وتضالب بفترة انتقاليه فى وجودة وبالطبع لن ننسى ذكر اغرب المشاركين جهاد مقدسي (متحدث سابق بإسم خارجية نظام الأسد) والفنان جمال سليمان وللعلم مصر مشاركة فى اسماء بعض المعارضين المحسوبين كرتونيا ضد نظام الاسد
ابرز الغائبين :
بالطبع جبهه النصرة (القاعدة) وجيش الاسلام وبعض الفصائل الاسلامية المؤثرة والتى تسيطر على حوال 13% من مساحة سوريا تقريبا فلم يتم دعوة اي منهم عدا(احرار الشام) وليس هؤلاء فقط فلم يتم ايضا دعوة للاتحاد الوطني الديمقراطي الكردي والجيش السوري الديمقراطي وقد قام هيثم مناع قائد تيار (قمح) بالانسحاب بسبب عدم دعوتهم وهى فصائل مواليه للنظام ولكنها لا تقاتل المعارضة تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية فقط .. وبالطبع الغائب الابرز تنظيم الدولة والذى يسيطر على حوالى 50% من الاراضى فى سوريا ولكنه بالطبع غير مرغوب فيه بل انه من الاسباب الرئيسه للمؤتمر 
احرار الشام :
شددت حركة احرار الشام المدعو الوحيد فى الفصائل الاسلامية القوية على انها لم تشارك فى غير محاولتها لتخفيف العبئ عن الشعب السورى فى اي محفل يمكن ان ينهى القتال ولكنها شددت على انها لا تقبل بقاء الاسد او رموز نظامه ولا تقبل بالحكم على ان سوريا دولة مدنية علمانية وانهم لن يقبلوا بمخرجات هذا المؤتمر او غيره يخرج بغير تلك الثوابت لدى الحركة وقالت (ان حركة احرار الشام الاسلامية هى والفصائل المجاهدة الحصن والحارس الامين لحماية اهداف الثورة والسد المنيع لكل من تسول له نفسه سلب ارادتكم وحقوقكم) ومثل هذا البيان يعنى ان المؤتمر سيخرج ببعض الكلمات التى لن يقبلها من يسيطرون على 13% من الاراضى السورية وهى المعارضة الاسلامية والتى تعتبر احرار الشام ابرزها وهو ما يبدوا انه سيحدث ازمة كبيرة.
اختفاء التاو :
صاروخ التاو هو الرعب الحقيقى لقوات النظام والذى تمد بيه تركيا والسعودية وقطر المعارضة المتعاونه معهم وابرزها صقور الغاب .. وصقور الجبل .. ثم احرار الشام.. اما باقى الفصائل فتوقف دعمها بتلك النوع من الصوراريخ وقد اوشكت مخازن تلك الصواريخ على النفاذ وحتى احرار الشام فاكدت انها لا تملك سوى القليل بعد وقف الداعمين وليس فقط التاو بل اغلب الاسلحة والذخائر .. ويبدوا انها تمهيد لمؤتمر الرياض لان الفصيل الذى لن ينصاع لاوامر المؤتمر لن ياخذ دعم مجددا على ما يبدوا .. ويبدو ان احرار الشام ابرز الفصائل التى ستضرر وبالمحصلة جيش الفتح الذى يشاركها فى جبهات حماة وادلب 
ابرز النقاط الخلافية :
ابعاد كل المقاتلين الاجانب فى صفوف المعارضة فيما يعرف باسم (المهاجريين) وهنا يقصد جبهه النصرة فيبدوا ان من اجتمعوا فى الرياض عدا احرار الشام مجمعين على قتال جبهه النصرة وجند الاقصى وشهداء اليرموك وبالطبع تنظيم الدولة وعدم قتال الاسد .. وهو ما سيسبب فى حرج لاحرار الشام وجيش الاسلام .. ويبدوا ان بعد انتهاء المؤتمر ستتغير الخريطة السورية 180 درجة بعد ما ظهر جليا محاولة لبعاد كل الفصائل الاسلامية من المشهد حتى المتعاون منها مع الخليج .. 
ومصطلح سوريا المدنية (العلمانية) الذى ذكر على لسان وزير الخارجية الروسى وحتى بعض القيادات فى المعارضة وبشار نفسه ... فهذا المصطلع يعنى قتال جميع الفصائل الاسلامية بلا استثناء حتى احرار الشام وجيش الاسلام او يتم موافقه الطرفين تحداد على سوريا العلمانية ولكنه سيكون خسارة لان مقاتلى تلك الفصائل بالطبع ستنضم لتنظيم الدولة او جبهه النصر او جند الاقصى او شهداء اليرموك ما لم تتحد تلك الفصائل اصلا لقتال الجميع .
ردود فعل :
ابرز الردود خرج من المحيسنى (شرعى جيش الفتح) قائلا .. (اما نحن فطاولتنا على تلة وليست طاولة) ويقصد انهم لن يتوقفوا عن قتال الاسد واستكمل (سنكتب محاور اللقاء بدمائنا واشلائنا وسنرفع فيه رايات التوحيد وسنلقى بيانه الختامى على اشلاء اعداء الله) فى اشارة لانهم لن يغيروا طريقهم (سوريا الاسلامية) وخرج ايضا جند الاقصى منددين بكل من ذهب للمؤتمر ووصفوهم بخونة الدماء والدين .. وتجاهل تنظيم الدولة حتى الان .. وفى اغرب رد قالت ايران ان (المؤتمر قد يدمر محاولات السلام) ولا اعرف عن اى سلام يتحدثون وهم يرسلون اللاف المقاتلين من الحرس الثورى والمليشيات ويدعمون مخازن بشار بالاسحلة 24 ساعة !!
الصحوات :
يبدوا لى ان مشروع مؤتمر الرياض هو مشروع لجمع جميع السنة المتعاونين مع المجتمع الدولى والذين يطالبون بديمقراطية او دولة علمانية كام خرج مؤتمر فينا ضد تنظيم الدولة بالطبع ومن بعده كل الفصائل الاسلامية بدون استثناء وحتى احرار الشام التى تم دعوتها ستكون اول المستهدفين بعد تنظيم الدولة والنصرة وجند الاقصى وهو نفس السينارو الذى حدث للصحوات العراقية عندما اعتطهم امريكا الدعم الجوى والمال والسلاح لقتال تنظيم (دولة العراق الاسلامية) فى 2007 كى تتجنب امريكا الخسائر وبالفعل انسحبت دولة العراق الاسلامية عندما كانت 5 الاف مقاتل الى الصحراء ولكنها عادت (تنظيم الدولة الاسلامية) باخطبوط الخلافة مدعومة باكثر من 100 الف مقاتل وتسيطر على اراضى اكبر من بريطانيا فكيف سيكون الحال اذا اسست صحوات لقتال (تنظيم الدولة والنصرة وكل الفصائل الاسلامية) هل سينتصروا وهل لو انتصروا هل يعلمون ماذا حل بصحوات العراق بعد هزيمة دولة العراق الاسلامية !!!
هناك مقولة تقول ان التاريخ يعيد نفسه ولكن السفهاء لا يعلمون ..
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏اسأل‬
‫#‏شارك‬
إقرأ المزيد

الطائرة الروسية .. والدعارة السورية

الطائرة الروسية .. والدعارة السورية
سقطت الطائرة الروسية Su 24 فهى اضافت تعقيدات وتراكمات حدثيه على الشأن السورى كثفت من حدة التوتر هناك فتركيا لم تعتزر ولم تحاول حتى مجرد التفكير فى التعويض للجانب الروسى حسب تصريحات بوتين نفسه ولكن فى المقابل اكد اردوغان انهم اسقطوها واى دولة تفكر فى اختراق المجال الجوى التركى سيكون لتركيا حق الرد الفورى على اى خرق فهل بالفعل ما حدث كان مؤامرة من تركيا او روسيا او غيرهم لاهداف معينة كما يزعم البعض دائما فى جميع الحوادث الاحداث ؟؟؟
التدخل الروسى فى سوريا :
التدخل الروسى ليس منذ شهريين ولكنه منذ سنين فروسيا تدعم بشار قبل الثورة وبعد الثورة وتحديدا فى العام 2012 سقط بشار فعليا امام تقدم المعارضة وهنا تدخلت روسيا وايران بكل ثقلهما ودعموا بشار وكانت البراميل المتفجرة والطائرات والاسلحة التى صبت حمم غضبها على الشعب السورى سنوات كانت بدعم واضح وغير مشروط من روسيا وايران ولكن ما اختلف ان روسيا تدخلت بنفسها بعد تراجعات للنظام فى بعض المناطق ولم تحقق نجاحات كبيرة كما يقال بل عدة قرى فى ريف حلب الجنوبى وفتح الطريق لمطار كويرس العسكرى وتلك اهم عملين عسكريين على المستوى الميدانى ولكن كثافة نيران الطيران الروسى تسبب فى دمار شديد للبنية التحتيه ولقوات المعارضة وللجماعات الاسلامية فى سوريا بالفعل ولكنه لم يجمع ثماره حتى الان بسبب بساله المعارضيين لبشار على التراب السورى فروسيا تقصف جميع معارضى بشار عدا معارضة الشمال الحلبى والتى يقال عنهم معتدلين والاكراد المدعومين امريكا والمواليين لبشار الاسد غير ذلك الجميع بنك اهداف ..
توتر العلاقات قبل سقوط الطائرة :
الخلاف بداية بين تركيا وروسيا بسبب دعم روسيا لبشار احد اعداء تركيا وهنا تركيا تنظر لسوريا كعمق استراتيجى لها وان ما يؤثر علي سوريا يؤثر عليها ولذلك فتدخل روسيا لدعم الاسد لن يؤدى الا الى مزيد من الوقت لصالح بشار والقتال وقتل الالاف اخريين فرواية روسيا تقول (جميع من يحمل السلاح دواعش) او حتى دواعش محتملين فحتى المعارضة المدعومة من تركيا والخليج والمعتدلة يقال عليها دواعش بالرغم من قتال تلك المعارضة تنظيم الدولة فى عدة مرات فهذا الخلاف الجوهرى .. والخلاف الهوياتى فى ان روسيا تقصف منطقة جبل التركمان ذات الاغلبيه التركمانية فى محاولة لاحتلال تلك المنطقة منذ بدا العمليات الروسية وقصف قرى التركمان الذين يعتبرون رعايا تركيين فى سوريا .. واخيرا اختراق مقاتلة روسية يوم 4 اكتوبر الماضى الاجواء التركية وقد استدعت تركيا السفير وارسلت موسكو مبعوثيين من وزارة الدفاع لتنسيق العمليات ولعم تكرار ما حدث ..
ما حدث :
قاذفة مقاتلة من نوع24 Su كانت تحلق فى جبل التركمان مع مقاتلة اخرى لم لذكر نوعها .. المنطقة محاذية تماما للاجواء التركية فاستحاله ان لا تخترق تلك الطائرة الاجواء التركية فى تلك المنطقة خصوصا ان الطائره سقطت على بعد 1 كيلو متر من الشريط الحدودى وهى المسافة التى تستطيع الطائرة اجتيازها فى اقل من 10 ثوانى الحالة الوحيدة التى تجعل الطائرة لا تخترق الحدود ان لا تاتى لتلك المنطقة من الاساس .. تحركت المقاتلات التركية F16 وحذرت الطائرة 10 مرات فى 5 دقائق وعندما لم تستجيب تم اسقاطها .. بالطبع هنا مقصود بلم تستجيب بالاستجابة والانسحاب من الاجواء التركية ومحيطها فتم اسقاط الطائرة بصاروخ جو جو .. وسقط الطياران بالمظلات على مناطق فى جبل الاكراد تابعة للمعارضة وسقطت الطائرة فى منطقة تابعة للنظام قرب كسب وقد قتل احد المظليين اثناء الهبوط على يد المسلحين والمظلى الاخر قامت القوات الروسية بانقاذه واثناء الانقاذ قتل احد افراد الانقاذ وتم تدمير مروحية روسية على يد المعارضة المسلحة بصاروخ حرارى بعدما هبطتت لعطل فنى فى الجبل وتم سحب باقى القوات .
ما الاوراق التى تمتلكها تركيا :
تركيا تملك دعم المعارضة ضد بشار الاسد وقد حدث بالفعل فى الوقت التى قامت فيه روسيا بمضاعفة ضرباتها الجوية لتشمل الالاف الاهداف فى سوريا دعمت تركيا والخليج المعارضة المسلحة بالالاف بالذخاير وصواريخ التاو والكورنيت وكانت مجزرة الدبابات فى ريف حماة الشمالى وريف حلب الجنوبى خير شاهد فقد تم تدمير عشرات الدبابات والمدرعات للنظام بسبب كثافة تلك الصواريخ الحرارية الموجهه ..
الورقة الثانية دعم سيطرة المعارضة من مناطق جبل التركمان حتى جرابلس وهى المنطقة الامنة التى تريد تركيا ان تجعل المعارضة المتعاونة معها تسيطر عليها وهى مناطق اغلبها تحت سيطرة المعارضة وتنظيم الدولة وتركيا قالت قبل ايام انها بدات معركة جوية لدعم المعارضة لاخراج تنظيم الدولة من تلك المناطق وقالت انها ستنتهى خلال اسبوع ولكن طبعا بعض سقوط الطائرة ستطول مدة هذا الاسبوع بعد تخوف تركيا من تدخل طائراتها فى الداخل السورى بسبب تواجد المقاتلات الروسية فى السماء مما قد يجعل اى توتر تنشب على اساسه حرب او على الاقل انتقام روسي (متوقع) فتوقفت عملية المنطقة الامنة على الاقل الان 
تستطيع ايضا اعطاء المعارضة صواريخ لاستهداف الطائرات او ارض ارض بعيدة المدى لاستهداف قاعدة حميميم الجوية ولكن هذا مستبعد لان الطائرات التركية ايضا تحلق فى الهواء وربما تلك الاسلحة المتطورة تقع فى ايدى اعضاء من النصرة او تنظيم الدول مما سيعكر صفو السماء السورية على الجميع ..
الاوراق التى تمتلكها روسيا :
روسيا تمتلك اوراق اكثر بكثير من تركيا .. اولا دعم مكثف للنظام فى المناطق التى تهدد امن تركيا كجبل التركمان .. او نشر منظومة صواريخ S400 والتى لا تهدد فقط تركيا بل تهدد طائرات التحالف الدولى فى سوريا والتى منها امريكية وفرنسية ونشر قطع بحرية على ساحل المتوسط بالقرب من الحدود التركية بالاضافة الى ذلك وقف مشروع تركيا فى المنطقة الامنة من جبل التركمان الى جرابلس فروسيا تريد تلك المنطقة بيد تنظيم الدولة او الاكراد .. لانها لو فى يد تنظيم الدولة يستطيع النظام مهاجمتها لو فى ايد الاكراد اذن هى فى ايد النظام لو فى ايد المعارضة المعتدلة المدعومة امريكيا تركيا سيكون الوضع سئ للغاية حال مهاجمتهم خصوصا انها تقول انها ذهبت لسوريا لقتال تنظيم الدولة فكيف ستبرر قتالها البرى لحلقاء امريكا وتركيا ..
واحد الورقات الاخرى قطع خطوط امداد المعارضة من غذاء واشياء اخرى تاتى اغلبها من تركيا لمناطق سيطرة المعارضة وتدخل من عدة معابر بالقرب من جبل التركمان واعزاز وغيرهم فلو تقدم النظام باتجاه تلك المنطقة تنتهى الحرب فى سوريا نهائى لان المعارضة لن تجد الغذاء الذى يتدقف من تركيا سواء بالدعم او بالاموال وتلك المنطقة الامنة التى تحاول تركيا فرضها من جبل التركمان حتى جرابلس .
اقتصاديا :
تركيا ستوقع عقد لمد خط انابيب من روسيا الى تركيا وقد كان امضاء العقود فى شهر 8 الماضى لولا اخفاق تركبا فى تشكيل الحكومة كانت قد تم امضائها ولكن بعد اسقاط الطائرة سيجعل من الصعب توقيعة ولكنها ليست عقوبة لتركيا لان تركيا الشارى وتملك الاموال وتستطيع شراء غاز من اى دولة اخرى بل على العكس روسيا هى المتضرر لانها تريد بيع الغاز فى اسواق جديدة بعد العقوبات الاوروبية على روسيا بسبب ازمة اوكرانيا والتى جعلت من الغاز الروسى غير مرحب بيه فى اوروبا وايضا هناك مفاعل نووى ستقوم روسيا ببنائه وايضا هو ليست مشكلة لتركيا لان تركيا احد دول الناتو وحليفة امريكا لن تعجز فى ايجاد دولة نووية تقوم ببناء المفاعل لها ..
المستوى التجارى بالطبع بعد الاحداث سينخفض المستوى التجارى بين البلدين وبالطبع سينعكس على المجال السياحى .. فهناك 3 مليون روسى سنويا يسافر تركيا وهى اكبر خسارة لتركيا تقريبا خصوصا بعد حادث طائرة شرم الشيخ والتى جعلت اغلب السائحين الروس يذهبون الى تركيا .. ولكنها ليست كبيرة فالسياحة الروسية من نوع السياحة الرخيصة والترويجية فقط لانها تعتمد على السيدات والدعارة فى الغالب ولكنها تقوم بجذب سائحين من دول اخرى خصوصا الخليج وشرق اوروبا فالسائح الروسى يعتبر افقر سائح فى العالم ..
تنظيم الدولة :
ربط تنظيم الدولة بالاحداث ليس غريب من روسيا رغم ان منطقة النزاع فى جبل التركمان لا يوجد فيها اى تواجد لمقاتلى التنظيم ولا حتى من الفصائل الاسلامية الاخرى المعروفة كالنصرة واحرار الشام .. ولكن روسيا دائما تشدد على انها تقاتل التنظيم حتى بوتين خرج ليقول امام العالم ان الطيارة كانت فى مهمة ضد تنظيم الدولة والعالم اجمع يعلم ان المنطقة لا يوجد اى تواجد للمقاتلى التنظيم فيها فتركيا لا تدعم التنظيم ناهيك عن قتالها له فى الريف الشمالى لحلب بدعمها للمعارضة .. فى المقابل سيستفيد التنظيم من اسقاط الطائرة لسببين ..
الاول ان روسيا والتحالف بسبب التوتر لن يخرج قاذفات منفردة تقصف مجددا دون حماية من طائرات متعددة المهام لتقوم بحمايتها (بدل ان تخرج روسيا او التحالف قاذفة للقصف تخرج سرب لا يقل عن 4 طائرات منهم 2 متعددة المهام على الاقل لتقوم بحماية القاذفات) مما سيكلف روسيا والتحالف الدولى ضد تنظيم الدولة مبالغ طائلة فى قصف التنظيم وسوريا عموما بسبب زيادة عدد الطلعات للاسناد ..
لن تستطيع تركيا دعم المعارضة جويا فى ريف حلب الشمالى كما وعدت بسبب التوتر مما سيزيد فرص التنظيم فى تلك الجبهه وتجعله يتفرغ بجبهات اخرى اكثر سخونة كريف حلب الشرقى والسفيرة ومطار كويرس فى حلب فقط.
البترول والبضائع :
طالما تسال الكثير عن كيف تدخل البضائع والسيارات والمنتجات الى سوريا وكيف يخرج منها الفاكهة والنفط الى الخارج .. بالرغم من الرد على السؤال بسيط .. هناك تجار مهربيين يقومون بشراء المنتجات كافة وبيعها لاى طرف محلى او دولى يقوم بالشراء .. مثلا الفواكه تخرج من تجار سوق سوداء يعملون بين سوريا والعراق بالطبع ليس لتلك المنتجات سوق فى الداخل ويقومون بشرائها من النظام وتنظيم الدولة والمعارضة واى احد ويقومون ببيعها لشركات تركية تقوم بتصدريها او بشركات للنظام وتقو بتصدريها والعملية ربحية بحت وليس لها علاقة بالصراع اما البترول والذى يسيطر على اغلبه تنظيم الدولة ولطالما اتهمت تركيا فى مساعدة التنظيم فى بيعه هل تنظيم الدولة متواطى مع تركيا فى بيع النفط ؟؟ فكيف يصل النفط للنظام !!!! اذن فتنظيم الدولة متواطئ مع النظام ضد تركيا وضد المعارضة .. اذن فكيف يصل البترول للمعارضة grin emoticon grin emoticon 
نظرية المؤامرة مسيطرة هنا .. فتنظيم الدولة لا يتحكم في بيع البترول لاى طرف كان .. فهو يخرج البترول الخام ويبيع البرميل ب 35 دولار للبرميل وهو يستطيع اخراج 50 الف برميل يوميا تقريبا ويقوم بيبيع البترول لتجار سوق سوداء كتجار الغذاء او المنتجات ويقوم التجار بيبيعة لتجار اتراك او لمناطق النظام او للمعارضة .. والجميع هنا اعداء التنظيم ولكنهم اجبروا على شراء المواد البترولية منه .. وهو اجبر على بيعه لهم للحصول على الاموال ..
نشوب حرب:
هناك بالفعل حرب عالمية مقامة فى سوريا منذ فترة ولكنها حرب بالوكالة تقاتل فيها المليشيات الشيعية نيابة عن حزب الله وحزب الله عن النظام والنظام السورى عن ايران والحرس الثورى الايرانى عن روسيا واخيرا اجبرت روسيا على النزول لدعم جوى وفى المقابل تحارب المعارضة بديلا عن السعودية وقطر وتركيا ويحارب الاكراد بديلا عن امريكا وتاتى معضلة تنظيم الدولة الذى يحارب الجميع هناك باتفاق الجميع وبعيدا عن الذين يرون ما لا يراه احد من اعمال مخابراتيه .. فالجمع اجمع على عدم ارسال قوات برية حتى روسيا نفسها لان تلك المعركة محتدمة ومن سينزل ستلحقه الخسائر وهذا ما لا يريده احد وسقوط طائرة او ربما اخرى امر وارد ومنطقى فى ظل وجود اكثر من 60 دولة تشارك فى معارك سوريا من الدعم الجوى واللوجستى الى الدعم المخابراتى والفنى بالصدام طبيعى ولكن لن يكون مباشر بقدر ما سيطيل الازمة ليس الا .. ولكنه نقطة فى سجل اردوغان الذى مرغ انف روسيا فى التراب بعد ان اعلنها صريحة ان مجاله الجوى لن يكون كشقق الدعارة مثل دول اخرى .. وللعلم هو لم يكن يقصد مصر ولكنه كان يقصد سوريا والعراق ولبنان بعدما اوقفت اربيل والسلمانية ولبنان طائراتها المدنية عن التحليق بسبب الصواريخ المجنحة الروسية القادمة من المتوسط وبحر قزوين وبالطبع بشار الذى يفتح مجاله الجوى لكل الدول العالم وكانها بالفعل شقة دعارة رخيصة يدخلها اى شخص مقابل المال او النفوذ ويقوم بالتجول فيها بدون اذن وعندما يعترض اهلها على هذه المهزلة يصبحون ارهابيين ويتم قصفهم ..
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏شارك‬
‫#‏اسأل‬
إقرأ المزيد

تقرير عن سير الجبهات والمعارك في سوريا ..

تقرير عن سير الجبهات والمعارك في سوريا ..
شنت قوات النظام السورى هجوم عنيفا سيطرت على اثره على مطار مرج السلطان للمروحيات فيما شكلت غرفة عمليات من الفصائل الموجودة وقامت باستعادة المطار وسيطرت غرفة عمليات مارع على قرية (قره كوبرى) فى الريف الشمالى من حلب بعد معارك ضد تنظيم الدولة بدعم من الطيران التركى ومازالت حالة الاستنزاف و الكر والفر مسيطرة على الوضع فى الريف الجنوبى لحلب وتقدم النظام السورى فى مناطق جبل الزاهية وسيطر على برج الزاهية الاستراتيجى مصحوبا بدعم غير مسبوق من الطيران الروسى فى جبل التركمان والاكراد وفى تقدم مستمر لتنظيم الدولة فى جبهه ريف حمص الشرقى سيطر التنظيم على قريتى (الحدث) و(النعامية) شمال بلدة مهين الاستراتيجية ومازالت العمليات فى ريف الحسكة بين اغتيالات ومفخخات مسيطرة على الوضع بعدما اغتال تنظيم الدولة جوان ابراهيم قائد قوات الاسايش (شرطة الادارة الذاتية) بالقرب من تل تمر 
الغوطة الشرقية:
فى يوم دامى على الغوطة شن الطيران الروسى اكثر من 40 غارة على احياء ومناطق الغوطة الشرقية فى دمشق مخلفا اكثر من 80 قتيل وعشرات المصابيين من المدنيين وعدة غارات اخرى استهدفت محيط مطار المرج لطائرات للمروحيات والذى تحت سيطره مقاتلى المعارضة (جيش الاسلام وبعض الفصائل) وتقدمت على الارض قوات النظام فى هجوم برى عنيف مدعوما برتل دبابات وباسناد من راجمات الصواريخ وانسحب قوات المعارضة من المطار على اثر الهجوم العنيف وقد سيطر ايضا النظام على مناطق واسعة من منطقة مرج السلطان والتى تعتبر الطريق الى دوما وقد قامت الفصائل السورية ومنها جبهه النصرة بتشكيل غرفه عمليات لصد الهجوم وبالفعل بعد عدة ساعات تقدمت قوات (غرفة العمليات) وساتهدفت قوات النظام داخل مطار مرج السلطان وقامت بالسيطرة على المطار فى عدة ساعات بعد الهجوم وقد قتل العشرات من افراد المعارضة والنظام ولكن انتهى الوضع بسيطرة المعارضة مجددا على المطار ومازالت المعارك مستمرة فى منطقة (مرج السلطان)
ريف حلب الشمالى:
تقدمت غرفه عمليات مارع على تنظيم الدولة فى ريف حلب الشمالى بدعم من الطيران التركى وسيطرت على قرية (قره كوبرى) والواقعة فى محيط بلدة صوران الاستراتيجية وقد اتى ذلك فى تقدم ملحوظ لقوات المعارضة فى الاسبوع الماضى مدعوم بالطيران التركى ولكن فى المقابل قصف الطيران الروسى اهداف مدنية فى مارع واعزاز وتل رفعت وغيرها من مدن ريف حلب والتى تحت سيطرة المعارضة فى حالة من الاستفزاز المتذايد ضد الاتراك وقد قتل حوالى 15 من الاهالى في القصف بينهم نساء واطفال وقد شهدت المنطقة وصول تعزيزات من جانب تنظيم الدولة والمعارضة على الجبهات المختلفة فى الريف الشمالى والتى متوقع ان تشتعل فى اى وقت 
ريف حلب الجنوبى:
صدت المعارضة هجوم عنيف من قوات النظام على قرية (بانص) بريف حلب الجنوبى وقد عرض المكتب الاعلامى لجيش الفتح فيديو لاكثر من 80 قتيل من قوات النظام ونصبت النصرة مؤتمر مصور بحضور ال80 جثه مهددين النظام ومتوعدين وقد سيطرت قوات جيش الفتح على القرية بالكامل مخلفة عشرات القتلى من قوات النظام السورى فيما قتل (هاني العمر أبو عبدالملك) وهو شقيق الاعلامى السورى موسى العمر والذى يقدم برنامج على قناة اورينت نيوز السورية المعارضة والتى تبث من لندن .. وكان هانى العمر احد افراد جبهه النصرة 
ريف اللاذقية الشمالى:
شنت الطيران الروسى عشرات الغارات الجوية والتى اصبحت شبه يومية على قوات المعارضة السورية فى جبل التركمان والاكراد بالقرب من الحدود التركية .. ومازال النظام يتقدم ولو ببطئ على الجبهات على الارض بعدما سيطر على برج الزاهية الاستراتجي وبعض المناطق المحيطة به حاول النظام التقدم باتجاه جبهتى (بشرفة) و(سلمى) وصدت المعارضة الهجوم ولكن فى ظل استخدام الطيران الروسى سياسة الارض المحروقة متوقع ان تتراجع قوات المعارضة فى الايام المقبلة امام ضربات النظام العنيفة والمدعومة بالطيران الروسى ولولا سيطرة المعارضة على صواريخ التاو بكثافة لتقدم النظام بسرعة اكبر وفى سياق متصل قامت حركة احرار الشام بقصف قاعدة حميميم العسكرية والتى تشن منها روسيا الضربات الجوية بعدة صواريخ جراد وذلك للمرة الرابعة فى اقل من اسبوعيين ..
ريف حمص الشرقى:
منذ اكثر من 15 يوم وكان النظام شن حملة للسيطرة على مدينة القريتين والتى يسيطر عليها تنظيم الدولة فى ريف حمص الشرقى ولكن التنظيم بعد تكبيد النظام عشرات القتلى فى محيط القريتين شن هجوم مضاد عنيف سيطر من خلاله على مستودعات وتلال بلدة مهين ثم البلدة ثم بلدة حوارين وفى استمرار ملحوظ لنشاط تنظيم الدولة فى جبهه ريف حمص الشرقى تقدم التنظيم وسيطر على قرية الحدث وقرية الناعم ومازال الطيران الروسى يحاول ايقاف تقدم التنظيم دون جدوى بعدما بات يهدد بلدة (صدد) ذات الاغلبية المسيحية المؤيدة للنظام ومدينة القصير الهامة والاستراتيجية وايضا طريق حمص دمشق الدولى وغيره من الاستراتيجيات العسكرية المهمة فى المنطقة حتى انه سيجعل التنظيم يقترب من قواته المحاصرة فى القلمون مما قد يقضى على اى فرصة للنظام لربط جبهات الشمال فى اللاذقية وحمص بالعاصمة .
ريف الحسكة :
مازالت السيارات المفخخة صاحبة الضربة القوية فى ريف الحسكة من قبل تنظيم الدولة ضد قوات سوريا الديمقراطية وقوات الحماية الكردية وتعتبر مفخخه اليوم فى بلدة الهول وبقبلها 3 مفخخات فى تل تمر وعدة مفخخات فى اماكن اخرى حصدت ارواح اكثر من 350 قتيل فى اقل من اسبوع من القوات الكردية وسوريا الديمقراطية والمدنيين الذين كانوا قريبين من المقرات اثناء التفجير وفى سياق متصل اغتيل جوان ابراهيم قائد قوات الاسايش (الشرطة المحلية الكردية) فى الطريق بين قرية تل تمر ورأس العين فيما قامت قوات الاسايش باعتقال عدد كبير من اهالى قرية (السويدية) بعدما رفض اهلها ارسال ابنائهم لتجنيد الزامى لقتال تنظيم الدولة فى المنطقة .. وفى نفس السياق قامت قوات التحالف الدولى بقصف احياء سكنية فى الحسكة خاضعة لسيطرة مقاتلى تنظيم الدولة وقد قتل خلالها حوالى 30 اغلبهم مدنيين والعدد مرشح للزيادة بسبب الاصابات الخطرة 
التقرير مدعوم ببعض الخرائط التوضيحية .
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏أسال‬
‫#‏شارك‬
إقرأ المزيد

معركة نهاية الزمان (دابق)

معركة نهاية الزمان (دابق)
هرمجدون او ارمجدون او دابق كما يطلق عليها المسلمين هى معركة بشر بها رسولنا الكريم فى حديث صحيح عن ابى هريره وهو لا ينطق عن الهوى .. انها ستكون معركة نهاية الزمان وقد تحدث عنها الكثيرون الفترة الاخيرة والمعركة بعض الاطراق تخشاها وبعض الاطراف تسعى اليها بل تحشد لها كتنظيم الدولة والبعض الاخر يهرب منها وهناك قطاع ثالث لا يرى انها حقيقة من الاساس وما هى الا مجرد حديث ضعيف اسئ تفسيره ليس الا فما هى دابق .
دابق : 
دابق قرية في منطقة اعزاز في محافظة حلب. تتبع القرية إداريا ناحية أخترين تقع على بعد حوالي 35 كم شمال شرق مدينة حلب. وقعت قربها معركة مرج دابق الشهيرة بين العثمانيين والمماليك والتى انتصر فيها العثمانيين ودخل بعدها السلطان سليم دمشق .. وقد شهدت اشتباكات عنيفة بعد بداية الحرب فى سوريا 2012 وقد وقعت تحت سيطرة جيش المهاجرين والانصار (احد الكتائب المبايعة تنظيم الدولة لاحقا) فى معارك السيطرة على مدينة حلب ومطار منغ العسكرى وهى ما زالت تحت سيطرته بالكامل حتى الان
الحديث:
( عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا فيفتتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاءوا الشأم خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 
اليهود والنصارى : 
يعتقد المسيحيون فى ان نهاية الزمان (هرمجدون) موقع تجمع للجيوش للمعركة حيث تحين وهى ايضا ترمز لنهاية العالم .. وفقا لأحد التفاسير المسيحية ، بريميلينيال يسوع سوف يعود الى الارض ويهزم الدجال و النبي الكاذب و الشيطان في معركة الشيطان هرمجدون ثم سيتم طرح الشيطان في الهاوية ل 1،000 سنة والمعروفة باسم ألفية. بعد إطلاق سراحه من الهاوية، الشيطان سوف يستعى يأجوج ومأجوج من زوايا الأرض الأربع. وسوف يعسكروا فى محيط القدس ستأتي النار من عند الله من السما وتلتهم يأجوج ومأجوج و الشيطان وتلك التي لا توجد مكتوبة في كتاب الحياة ثم يتم الزج بهم في جهنم وهي عقيدة مسيحية ويهودية مشتركة تؤمن بمجئ يوم يحدث فيه صدام بين قوى الخير والشر، وسوف تقوم تلك المعركة في أرض فلسطين في منطقة مجدو أو وادي مجدو، متكونة من مائتي مليون جندي يأتون لوادي مجدو لخوض حرب نهائية .. وهو ما يتواقف مع حديث الرسول (ينزل الروم بالاعماق او بدابق) الاعماق فى اشارة الى (وادى مجدو) وهناك رأى مختلف للبهائيين عن اصحاب الديانات السماوية الثلاثة فى المعركة .
اسرائيل : 
اسرائيل تعترف بالمعركة بل وقامت بالسيطرة على فلسطين لتكون مستعدة لها من هناك .. ويتم تسليح اسرائيل للدفاع عن نفسها ضد هبه المسلمين التى ستحدث ضدها فى وقت ما قبل المعركة وقالت فى ذلك الكاتبة الامريكة جريس هالسل في كتابها النبوءة والسياسة: (إن النبوءات التوراتية تحولت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصدر يستمد منه عشرات الملايين من الناس نسق معتقداتهم ومن بينهم أناس يرشحون أنفسهم لانتخابات الرئاسة الأمريكية وكلهم يعتقدون قرب نهاية العالم ووقوع معركة هرمجدون، ولهذا فهم يشجعون التسلح النووي ويستعجلون وقوع هذه المعركة باعتبار أن ذلك سيقرب مجيء المسيح) حتى ان رئيس امريكا السابق ريغن (ان هذا الجيل بالتحديد هو الجيل الذي سيرى هرمجدون) فالغرب وحتى رؤسائهم يعترفون بالمعركة واللوبى الصهيونى يضغط على الولايات المتحدة لدعم اسرائيل لتكون راس حربة المعركة لانها ستقوم بارض هم مسيطرين عليها فعليا الان او ربما ستكون المعركة فى دابق 
الشيعة : 
يرى أتباع الشيعة أنه قد ورد ذكر لهذه المعركة والمعركة التي تسبقها وهي معركة تحرير القدس في أحاديث مسندة إلى الرسول محمد (ص) وإلى أهل البيت عليهم الصلاة والسلام والنعم منهم والتي تذكر المراحل النهائية لحركة الإمام المهدي المنتظر في آخر الزمان يقول الشيخ علي الكوراني: (بعد هلاك قوات السفياني في الحجاز والهزيمة التي تمنى بها على يد رايات الشرق في العراق تعود المعركة إلى ساحتها الأساسية بلاد الشام استعداداً لأكبر معارك المنطقة في أحداث الظهور، معركة تحرير القدس، التي يمتد محورها من دمشق إلى طبرية فالقدس .. ويستدل في استنتاجه هذا بالآيات الكريمة من سورة الإسراء: (وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً) والآيات اللاحقة لها فالأولى أرسل الله عليهم عباده المسلمين خلال الفتح الإسلامي سنة 16هـ، والثانية أو العقوبة الثانية ستكون هزيمتهم على يد المسلمين أيضاً عندما يعود المسلمون إلى رشدهم) وعن الإمام الصادق : (ثم تسلم الروم على يده فيبني لهم مسجداً ويستخلف عليهم رجلاً من أصحاب ثم ينصرف) وهذا يدل على أن الروم ليس فقط ينهزمون من المعركة وإنما يسلمون على يديه وينضمون إلى الإسلام ليستخلف عليهم رجلاً من أصحابه يعلمهم الإسلام وأحكامه ويحاول الشيعة فى صراع خفى السيطرة على دابق قبل بدا المعركة لكى يكون الشيعة هم رأس حربة المسلمين وقتها 
دار الافتاء المصرية : 
أشار مرصد (الفتاوى التكفيرية) وأشار المرصد في متابعته البحثية لمزاعم تنظيم الدولة أن هذا الحديث دأبت التنظيمات التكفيرية على توظيفه وتسيسه للحصول على المشروعية والدعم وتجنيد المقاتلين باعتبارهم الفئة الثالثة التي ستفتح قسطنطينية متجاهلين التاريخ الصحيح الذي يكشف أن قسطنطينية قد فُتحت من قبل إضافة إلى عدم وجود آية قرآنية أو حديث نبوي يشير إلى فتح روما في آخر الزمان على يد تنظيم داعش الإرهابي حيث فتحت الروم قديما في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تنبأ النبي بفتحها قبل أن تشتد شوكة الإسلام ويحاول التنظيم ان يشترك مع غيره من التنظيمات التكفيرية في تبني نظرية التصادم مع الأمم والحضارات وتقديم قراءات متعسفة ومتطرفة لمراحل "آخر الزمان" تتشابه مع الحركة الصهيونية المسيحية وأصحاب "عقيدة هيرمجدون" وأصحاب مرويات المهدي عند الشيعة وقتاله "السفياني" الذي ينحدر من نسل بني أميه وغيره من دعاة الصدام التصورات المتطرفة لآخر الزمان وهو اتجاه يتذرع بذرائع دينية وتحقيقًا لنبوءات مقدسة يعتقد فيها أصحاب كل فريق مشدداً على أن هؤلاء يمثلون معسكر الصدام والحروب في كل تيار يحاولون النيل من العمران الإنساني والحضاري وتحويله إلى صراع وصدام حتمي وأزلي يذهب بالأخضر واليابس وقد عانت منهم الأمم على مر العصور
الولايات المتحدة :
بدات الولايات المتحدة الامريكية بشن ضربات جوبة ضد تنظيم الدولة بعدما اقتحم مقاتلى الاخير مدينة سنجار وتوجهت ارتاله لاقتحام مدينة اربيل وشكل تحالف دولى لشن ضربات ضد التنظيم لكى لا تكون امريكا فى الواجهه وقال كثيرون ان هذا التحالف شكل لاعادة القوات الامريكية فى العراق الا ان وبعد ان اصبح التحالف يضم 62 دولة لم تنزل اى قوة منهم على الارض لمواجهه التنظيم سواء عربية او اوروبية او امريكية بينما بقت الولايات المتحدة فى موقف الداعم لكل من يقاتل تنظيم الدولة حتى الروس اشد اعدائها فكثرت التساؤلات عن سر عدم الدفع بقوات اقوى جيوش العالم لمواجهه جماعة مصنفة ارهابية على مستوى العالم .. بينما فى المقابل تصعدت دعايا التنظيم لدعوة الامريكان والاوروبين لقتاله على الارض وهو ما رفضه الجميع حتى الان مكتفين بالضربات الجوية والتى قيل انها مستحيل ان تقضى على التنظيم .. وتكتمل الحلقة عندما خرج اوباما محدثا شعبه بعد عملية قتل فى سان برناندينو تبناها التنظيم .. (ان امريكا لن تنجر لحرب برية ضد تنظيم الدولة كما انها ليست فى حرب ضد المسلمين وانما فى حرب ضد من يشوهون الاسلام) هنا فتح التساؤلات عن ابتعاد اقوى جيش فى العالم عن المعركة . 
دعايا تنظيم الدولة : 
بدات دعاية تنظيم الدولة منذ اكثر من 9 اعوام عندما شكلت جماعة التوحيد والجهاد مرورا بعدة تحالفات وصولا لجماعة (دولة العراق الاسلاميه) والتى كان احد مؤسسيها ابو مصعب الزرقاوى والذى خاطب الغرب منذ عدة سنوات قائلا (وها هي الشرارة قد انقدحت في العراق وسيتعاظم إوارها ـ بإذن الله ـ حتى تحرق جيوش الصليب في دابق) لم تكن تلك الكلمات مهمة وقتها ولكن بعد 9 سنوات من القتال وسيطرة الجماعة التى اسسها على اكثر من نصف سوريا ودابق واجزاء من العراق قد وضح ان الرجل وجماعته لم يكونوا يمزحون .. وكانت الصفعة الاولى للادارة الامريكية قتل الرهينة (بيتر كاسيغ) الامريكى على ايد محمد اموازى (جون الدباح) جزار التنظيم البريطانى .. وقد قام بذبحه ودفن جثته فى دابق .. مخاطبا الغرب بقرب بدا المعركة الحاسمة وان هذا اول صلبي امريكى يدفن على ارض دابق .. حتى ان المجلة الرسمية للتنظيم اطلق عليها اسم دابق واستمر الترويج لتلك المعركة الا انه بث منذ اقل من شهر بتقنيات بصرية عالية .. اصدار بعنوان (ولا تنظرون) مهددا ومتحديا قوات التحالف بقرب معركة دابق ثم تلاها بنشر هاش تاج (دابق موعدنا) وهو ما جعل اوباما يخرج بعده نافيا ان يكون سينجر لتلك الاستفزازت 
رعب امريكى : 
فى الواشنطن تايم وتحت عنوان : “حديث نبوي” يرعب أمريكا من محاربة داعش برياً ويخيفها من المواجهة 
.. سيطر هذا الخبر على ارجاء البيت الابيض والصحافة العالمية وخصوصا الامريكية والاوربيه .. فكان لاول مرة نشاهد اغلب الفضائيات الغربية واثناء تحليلها للخبر تستضيف علماء دين اسلامى لتعلم منه دقة الحديث وسبب نزولة وتحليله فخرج متحدث باسم الحكومة الامريكية موضحا ان اسباب عدم الدفع بالجيش الامريكي للمعركة هى ان التنظيم الارهابى يسعى جاهدا لاستقطاب امريكا للحرب لجذب الكثير من المسلمين للالتحاق به حسب قوله ولن نعطيهم الحرب الذين يردونها وثمن دور انشاء التحالف الاسلامى بقيادة السعودية لمواجهة التنظيم 
ولكن لم تصمت وسائل الاعلام الامريكية بل كانت كلمات ابو مصعب واصدارات تنظيم الدولة التى تهدد التحالف وامريكا تدوى فى سماء الاعلام .. حتى القريب من البيت الابيض .. 
فيما قال رومن جارى (محلل عسكرى) : ان امريكا لا تريد ان تنزل على الارض لكى لا تكون حرب (صليبية -اسلامية) مما سيدفع الكثير من المسلمين للاتحاق بالتنظيم وهذا ما يريده التنظيم .
المعركة : 
يريد تنظيم الدولة التأكيد في معرض خلافه مع الكثير من المسلمين بأن مسألة تفرده بالقتال والقيادة في سوريا أمر محسوم لصالحه منذ البداية وهو أمر لن يتنازل عنه و يسعى التنظيم من خلال الترويج لمعركة دابق لاستقطاب أكبر عدد من المقاتلين إلى صفوفه من حيث أنهم متى شاركوا في هذه المعركة فإنهم سيكنون ممن قصدهم الرسول بنبوءته وهذه مكانة دونها الرقاب و التنظيم يرغب بشدة بأن تركز وسائل الإعلام العالمية على مسألة دابق ولهذا السبب ينحر أسراه فيها حتى يرتبط نحر الأسرى بدابق فينطبق عليها نص الحديث الشريف فيستدرج تنظيم الدولة العالم الغربي لمعركته الحاسمة والتنظيم يعي جيدا أنه لن يحظى بشعبية عريضة في العالم الإسلامي ولن يعترف الكثيرون بخلافته للمسلمين إلا باكتساب الشرعية التي تمكنه من ذلك ولن يجد التنظيم أفضل من ربط نبوءة النبي بالانتصار في معركة دابق كشرعية له كما حدث للسلطان العثماني محمد الفاتح من قبل بعد فتحه القسطنطينية وقد شكلت السعودية تحالف اسلامى جديد ربما ينخرط فى المعارك ضد التنظيم فى سوريا قريبا لكى يفقد التنظيم الفرصة فى استدراج الغرب بريا مما سيكسبه شرعية عكس قتاله (تحالف اسلامى) ...
معركة الشام العظيمة ليست بدعة تنظيم الدولة ولا بدعة إسلامية وانما يؤمن بها اليهود أيضا والمسيحين وإن كانت تفاصيلها ونتائجها مختلف عليها بينهم رغم التشابه
فقد نصب تنظيم الدولة شباكه جيدا لصيد الغرب والمسلمين المتحالفين معهم ولكن لم تقوم الشباك بصيد احد بريا حتى الان رغم التحالف الستينى فهل سيعطى العالم التنظيم المعركة التى طالما بحث التنظيم عنها ؟؟!!
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏أسال‬
‫#‏شارك‬
إقرأ المزيد

الرمادى والنموذج الامريكى

الرمادى والنموذج الامريكى
بدات عملية السيطرة على مدينة الرمادى من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق ليست المرة الاولى فى خلال 7 اشهر التى يعلن فيها عن عملية استعادة الرمادى من التنظيم عدة مرات .. والتى سيطر عليها بالكامل يوم 17 / 5 /2015 فى هجوم عنيف على كامل ارجاء المدينة استمر 48 ساعة فقط سيطر فيهم على المدينة .. وقد حاول الحشد الشعبى والجيش العراقى والحشد العشائرى وقوات الامن الاخرى .. محاولات للسيطرة على المدن منذ 7 اشهر متواصله دون جدوى .. تشتعل المعارك الان فى الرمادى وسط سيناريوهات مختلفة جميعها قريب للغاية .. حيث فى ارض الرمادى لا يوجد شئ غير قابل للحدوث .
الرمادى:
مدينة عراقية تبعد غرب بغداد حوالي 108 كيلومتر وهي مركز محافظة الأنبار اكبر محافظات العراق وبالقرب منها قواعد عسكرية ك قاعدة عين الاسد الجوية وقاعدة الحبانية واللواء الثامن ومقر عمليات الانبار .. المدينة تقع شرق الفلوجة وغرب هيت وقد سيطر على المدينة تنظيم الدولة منذ مايو الماضى 
الاحياء :
يقع فى الرمادى حوالى 52 حى ومنطقة داخل المدينة وليست تابعه اداريا لها ... كحصيبة الشرقية والخالدية والسجارية .. اشهر الاحياء التى يسيطر التنظيم عليها حتى الان الحوز والجمعية والملعب والضباط .. وكان التنظيم يسيطر على كامل احياء المدينة ولكن فى خلال 7 اشهر سيطر الجيش العراقى على العديد من المناطق خلال الاشتباكات .. ومنها حى التاميم والجامعة واجزاء واسعه من البوفراج والبوعيثى والبوذياب ولكنها مازالت مواقع اشتباك عدا حى التاميم الذى تمت السيطرة عليه بالكامل .. 
القوات المشاركة :
الجيش العراقى اللواء الثامن الذى انسحب اثناء هجوم تنظيم الدولة على المدينة وافواج الطواري وقوات الحشد العشائرى وصحوات الانبار وقوات مكافحة الارهاب وقوات الرد السريع والفرقة الذهبية وتلك هى كل وحدات الجيش تقريبا وتعدادهم اكثر من 15 الف مقاتل مشارك وتم ابعاد الحشد الشعبى الشيعى عن محيط الرمادى نهائى وتدعم العمليات جويا قيادة قوات التحالف الدولى والتى تقودة الولايات المتحدة وحلفائها ويشارك بعض القوات الامريكية على الارض الجيش العراقى فى المشورة والتوجيه حتى انهم شاركوا فى وضع الخطط بل وبناء جسر على نهر الفرات .. لمرور القوات عليه للدخول الى المدينة والتى قام التنظيم بتفجير اغلب الجسور المؤدية اليها لاعاقة القوات الامنية .. بينما يشارك التنظيم بعدد مقاتلين لا يتعدى ال1000 مقاتل بكل المقاييس .. ولكنهم يوصفون فى صفوف مقاتلى التنظيم بالاشرس لان اغلبهم عراقيين من اهل المنطقة وقد قاتل قادتهم وابائهم ضد الجيش الامريكى فهم اصحاب خلفية قتالية وعقائدية عالية ويطلق عليهم لقب (الكواسر) وعندما سيطر التنظيم على المدينة سيطر على مخازن اللواء الثامن والتى يقال انها بها ذخائر لادارة حرب كامله لعدة اعوام . 
الحشد الشعبى :
رفضت القوات الامريكية مشاركة مليشيات الحشد الشعبى (الشيعية) لما تتميز به المدينة من طبيعة سنية مما قد يشعل حرب طائفية فى المدينة ويجعل المدنيين ينضمون للتنظيم للدفاع عن المدينة بالرغم من اغلب القوات العراقية الحكومية ككقيادات شيعية الا انها تظل قوات جيش البلد وليست مليشيات اسست بفتوى من المرجعية الدينية وتحديدا بعد معارك صلاح الدين وديالى وحزام بغداد والتى ظهر فيها تطهير عرقى من قبل مليشيا الحشد وهو ما تتخوف منه امريكا ان يجعل اهالى الانبار صفا واحدا مع التنظيم فى حالة تواجد الحشد ولذلك تم ابعاده. ولكنه مرشح فى الدخول فى حالة تعثر القوات الحكومية مجددا
الارض المحروقة: 
اصدرت وزارة الدفاع العراقية تحذير للمدنيين داخل المدينة تطالبهم بالخروج منها خلال 72 ساعة تنتهى غدا وعدد المدنين فى المدينة يتعدى عشرات الالاف ووصف هذا البيان بانه محاولة لربط كل من فى المدينة بالتنظيم وقتلهم جميعا بسياسة الارض المحروقة .. فى مقوله ان جميع المسالمين قد خرج ولم يتبقى فى المدينة غير الدواعش .. وبذلك المنطق ستقتل الجميع بدون رادع .. حتى ان الحكومة طالبت الاهالى بالخروج لحى الحميرة جنوب الرمادى والغريب ان القوات العراقية تخوض معارك عنيفة فى نفس المحور مع التنظيم فكيف للاهالى ان يخرجوا .. بينما مجموعه من الاهالى حاولت الخروج باتجاه الحبانية وتم القاء الفبض عليهم والتحقيق معهم بالرغم من ان اغلبهم نساء واطفال 
المدنيين:
يتواجد الالاف من المدنيين داخل المدينة وفى احيائها فهم لم يتركوها عندما دخلها تنظيم الدولة لسببين الاول انهم يقبلون بالتنظيم كبديل افضل من الجيش العراقى بسبب الطائفية والثانى ان اغلبهم حاول الهرب باتجاه بغداد وتم ارجاعه من على جسر بزيبز وتم اذلالهم على الجسر واعتقال وقتل عدد منهم على ايد المليشيات الشيعية على اسوار بزيبز او حتى داخل بغداد بوصفهم عائلات الدواعش واهلهم .. فقليل منهم من يفضل الخروج من الرمادى باتجاه بغداد او غيرها تحت حماية الجيش بسبب الثقة المفقودة .
محاور الهجوم:
الهجوم الاول على مناطق البوفراج والجرايشى والبوذياب بعدما سيطر التنظيم على اغلبها منذ 10 ايام فى هجوم مفاجئ ولكن قامت القوات العراقية بالتقدم على جبهه الجرايشى فقط وصد الهجوم الشمالى بالكامل فى تلك الجهه
الهجوم الثانى : حى الملعب وقد حدثت اشتباكات عنفية فيه ختمها التنظيم بهجوم انغماسى على قوات الجيش المتقدمة مما اجبرها على التراجع 
الهجوم الثالث :على منطقة البوعيثى وقد حقق الجيش نجاحات فى التقدم ولكن تلك المنطقة لم تكن تحت سيطرة التنظيم فى الفترة الماضية فكان السيطرة عليها سهل للغاية 
الهجوم الرابع: على حى الورار وقد سيطرت القوات الحكومية على مناطق كبيرة فى الحى الا ان اشتباكات متقطعة وقصف متبادل بين الجيش والتنظيم من وقت لاخر فيه .
الهجوم الخامس : كان على حى الحوز ومركز المدينة والقريب للغاية من حى التاميم والورار والذين يخضع اغلبهم للقوات العراقية المشتركة ولكن صد التنظيم هذا الهجوم بقوة وعادت القوات العراقية بعدما منيت بخسائر كبيرة 
الهجوم السادس: انطلقت وحدات من الجيش العراقى من حى الحميرة فى محاولة للسيطرة على حى الظباط والارامل والاندلس والبكر والمعلمين وبالفعل سيطرت عليهم بالكامل ولكن الجيش فوجئ بعد السيطرة على الاحياء بخروج مقاتلى التنظيم من انفاق تحت الارض من اماكن مختلفة فى الاحياء وهنا عنصر المفاجاة مع تحيد الطيران بالكامل جعل التنظيم صاحب مبادرة وانسحبت القوات العراقية من الاحياء جميعا ما عدا الارامل وجزء من حى البكر مع استمرار الاشتباكات .. 
هجوم مضاد :
هجوم على منطقة المضيق والصديقية شرق الرمادى قتل فيه العشرات من الجيش حيث استخدمت عدة سيارات مفخخة وفى الجنوب شن هجوم منظم على حى الحميرة والارامل والبكر على وحدات الجيش بسيارة مفخخه وهجوم بمختلف الاسلحة مخلفا عدد كبير من القتلى فى تلك الجبهه تحديدا وهجوم اخر على الجرايشى وشمال البوفراج ولتكون حصيلة قتلى القوات العراقية منذ بداية اعلان بدا الهجوم لاستعادة الرمادى حسب مصادر اعلامية تتخطى ال200 قتيل حتى الان واسقاط مروحية جنوب الرمادى
استراتيجية قتاليه جديدة:
حفر التنظيم انفاق بطول الرمادى وعرضها وقام بتفخيخ كل شئ فى مناطق الاشتباك حتى عواميد الانارة والقناصين المحترفين للغاية الذين يتحركون فى كافة الارجاء مرتجلين والعبوات الناسفة التى وصفها رئيس اركان الجيش العراقى بالخطيرة لانها (قامت بقلب اليه وزنها اكثر من 27 طن) وهذا فى عرف العبوات عمل ضخم .. ناهيك عن الكمائن وقطع الطرقات الحيوية وتفخيخ المنازل والمواقع قبل الانسحاب .. مما جعل مسئول الشرطة الاتحادية بالقول (نحارب اشباح فى الرمادى) فالتنظيم استخدم تقنيات عالية للغاية فى عمليه صد الهجوم ويتحركون فى انفاق تحت الارض وطرق امدادهم غير معلومة وبالرغم من التضخيم الاعلامى المبرر لقادة الجيش العراقى الا انه وحسب مصادر محليه عراقية يواجه مقاومة لم يواجهها من قبل باستراتيجية جديدة
قناص الحوز:
استهدفت القوات العراقية اثناء تقدمها باتجاه حى الحوز نيران قناصه خفيفة وثقيلة مركزة وقد قام الطيران باستهداف مكان القناص عدة مرات ولكنه استمر فى اطلاق النيران على القوات من اماكن مختلفة ويتحصن القناص فى شارع ال60 وسط تجمع هائل من الالغام والمفخخات ويقال انه يتحصن بالمبانى والانفاق ويقنص ويغير مكانه مدعوما بحوالى 20 من مقاتلى التنظيم يقومون بحمايته وتفجير عبوات على القوات اثناء تسديد الضربات للقوات الامنية بدقة ويعتقد انه يستخدم اكثر من نوع سلاح لاختلاف الاصابات فى المنطقة .. وقد قال وزير الطيران الحربى العراقى : انهم استهدفوا المكان اكثر من مرة ولكن مازالت القوات الامنية تعانى نيران القنص فى تلك النقطة .. و(يعتقد) ان هذا القناص (جول مراد حليموف) الرجل الداهية فى صفوف التنظيم ..
تخبط امنى :
بعد اول يوم من العمليات والتى قيل انها ستنتهى خلال ساعات ثم اصبحت ايام الى ان قيل انها قبل نهاية العام صدم المتحدث باسم التحالف الدولى الجميع بتصريح ان معارك الرمادى ستكون (طويلة وصعبه) مما يقضى على مصدقية الجيش العراقى والتى تتأكل بعد اعلانهم اكثر من مرة قرب اقتحام المدينة والتى تنتهى بوقف العمليات فالرغم من التفائل الشعبى الاعلامى العراقى بالعملية الا انها وعلى الارض كل يوم يخرج المسئولون العراقيين بتبريرات على البطئ ويحاول قيادات الجيش فى العادة بث روح عالية للمقاتلين ولكنهم لاول مرة يتحدثون عن صعوبات بعد ايام قليلة من بدا الهجوم الكبير مما يعنى ان هناك خسائر كبيرة فى الارواح وراء تراجع نبرة التصريحات عن النصر السريع 
النموذج الامريكى:
تريد امريكا بمشاركتها الفعالة فى الرمادى لتكون مثال يحتذى به لبدايه السيطرة على الموصل .. فالامثلة الاخرى كانت دامية كجرف الصخر وامرلى والتى كان يتواجد فيهم التنظيم وشن عليهم الجيش العراقى حمله وانتهت الحملة بهزيمة التنظيم وتدمير المدينة بالكامل ومازال اهلها لم يعودوا وتاتى تكريت هى نقطة فاصلة فى قتال التنظيم بعدما سيطر عليها الجيش العراقى والحشد ولكنهم احرقوا المدينة ودمروا المبانى وقتلوا واحرقوا الجثث وحتى ان شوهد احد مقاتلى الحشد يقوم بشوى شاب عراقى على طريقة (الشاورما) ويقوم بتقطيعه بعد موته متهما اياه بانه موالى للتنظيم تلك المشاهد وغيرها الكثير لم يتوقف فى اذهان اهل السنه فى العراق فامريكا بابعاد الحشد الشعبى عن الرمادى تحاول ان تصنع نموذج بالانتصار بدون تدمير المدينة لتكون نواه لمعركة الموصل المهمة والتى لا يريد اهلها الجيش ليس فقط بسبب انه تاقلم مع وضع التنظيم الا انه ايضا لا يريد ان يرى مدينة مدمرة كجرف الصخر او تكريت او بيجى وهو للعلم سبب تواجد القوات التركية بالقرب من الموصل لكى لا تسمح بمشاركة الحشد او حدوث انتهاكات الاهالى ومنازل المدنين فى الموصل لانها وبرغم من سيطرة تنظيم الدولة عليها الا انها اخر مدن اهل السنه فى العراق بعدما اشعل لهيب الحرب باقى المدن ومع تصاعد مقاومة مقاتلى التنظيم فى الرمادى واستمرارهم فى التصدى للقوات الامنية كما هو الحال حتى الان .. سيكون فشل جديد للادارة الامريكية فى قتال التنظيم ..
وبينما تستمر المعارك يبدوا ان التنظيم يعمل على استدراج القوات العراقية لكمائن وحرب شوارع فى قلب المدن وهى الحرب التى يجيدها التنظيم ويتم فيها تحييد سلاح الطيران وهذا اكثر ما يخشاه الجيش العراقى الذى يحقق تقدما ولو وصف بالبطئ تحت نيران كثيفة للتحالف الدولى .. وسلاح الانفاق والقناصات الذى اشتكى منه كثيرا قيادات من الجيش العراقى و كلما اقتربت القوات العراقية من الاحياء الهامة ومركز المدينة تشتد المعارك .. والقوات لا تقاتل بالمعنى الحرفى بل انها تتقدم فى الاماكن التى يدمرها الطيران فى اعتقادها ان مقاتلى التنظيم انسحبوا الا ان الانفاق والانتحاريين يحدثون المفاجاة فى الغالب
ولسوف نرى هل سينجح المخطط الامريكى ام سيفشل اما صمود التنظيم وليصبح بعدها الدور الامريكى ضعيف امام الدور الروسى الذى لا يركز فى غير القتل والابادة اى كانت الخسائر البشرية والتغيريات السياسية وعلى الارض نستمع لاصوات القوات التى فى مؤخرة الجيش العراقى تصرخ الى الامام والقوات التى فى المقدمة تضرح الى الخلف من شدة المعارك فى الرمادى ارض النزال
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏أسال‬
‫#‏شارك‬
إقرأ المزيد

باريس وذكاء الاستدراج

(باريس وذكاء الاستدراج)
اصيبت باريس عاصمة النور يوم 13 نوفمبر الماضى بسلسلة هجمات منسقة شملت عمليات إطلاق نار جماعي وتفجيرات انتحارية واحتجاز رهائن وقد غطى هذا الحادث على كل الاحداث السابقة الهامة وتصدر عناوين الاخبار فماذا حدث فى باريس ولماذا تنظيم الدولة يعادى الجميع بدون توقف ولماذا استهدف باريس تحديدا دون عواصم اوروبيه اخرى مشاركة ضده بالفعل فى التحالف الستينى منذ اكثر من عام بالرغم من انها اسهل وايسر استهدافا من باريس (شديدة التامين) .. وماذا سيجنى التنظيم من العملية غير تكثيف الغارات وزيادة العداء للاسلام والمسلمين فى الغرب بل وفى الداخل الاسلامى .
عملية باريس :
تاتى هجمات باريس ضمن كلمة الاعنف فى تاريخ فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية وتاتى عقب قرابة عام من هجمات تشارل ابيدو التى تبناها (قاعدة اليمن) فى باريس ايضا وبعد 11 عاما من هجمات مدريد الدامية .. ولكنهم جميعا لم يكونوا بنفس ضخامة او تنسيق او عدد قتلى هجمات باريس .. فقتل فيها 130 قتيل فهى تاتى فى المرتبة الثانية من الهجمات الاكثر دامية على الغرب بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة وهى تاتى بعد تبنى التنظيم عدة عمليات مستهدفا بها الغرب وحتى الشرق .. فلم تسلم ضاحية بيروت الجنوبية ومدينة الصدر فى بغداد وكانت الخاتمة باسقاط الطائرة الروسي فى سماء سيناء .. فعملية باريس لم تكن بداية بل كانت خاتمة لكل هذا واكثر .. ولكنها الاشد وجعا للغرب لانها عاصمة النور التى تجمع كل الثقافات فاستهدافها معنويا شديد ناهيك عن العدد والتنفيذ الاكثر من دقيق .
تفاصيل العملية :
نفذ العملية 3 مجموعات .. 
المجموعة الاولى استهدفت ملعب (Stade de France) فى ضاحية سان دونى واثناء لقاء كرة قدم ودى بين فرنسا والمانيا و التى كان يحضرها الرئيس الفرنسى و وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير وقد كان اعضاء تلك المجموعة 3 افراد قاموا بتفجير انفسهم مستهدفين قوات امن ومدنين فى محيط الاستاد وقد قامت على الفور الشرطة باخراج الرئيس والشخصيات الهامة من المكان وامرت الجمهور بعدم الخروج والنزول لارضيه الملعب خشية تعرض الاستاد لعمل ارهابى ولعد القدرة على تامينهم فى الخارج الان .. 
المجموعة الثانية بدا مسلح فتح النار على المارة شارعى بيشا وأليبار وفى نفس الوقت قامت سيارة اخرة يستقلها عدد من المسلحين باستهداف على مطعم (Le Carillon) عند تقاطع شارعي بيشا وأليبار والمطعم المقابل (Le Petit Cambodge) وادت تلك الحادثة لمقتل ما لا يقل عن 15 واصابة 10 وهرب المنفذون وبعد حوالى 7 دقائق ظهر مسلح فى شارع لافونتان أو روا وستهدف مطعم (La Casa Nostra) للبيتزا مما أدى إلى مقتل 5 وعدة اصابات .. بعدها ب 3 دقائق تم إطلاق الرصاص العشوائي في شارع فولتير ما أسفر عن مقتل 5 اشخاص قام مسلحان بإطلاق النار تجاه ملهى ليلى لابيل ايكيب في شارع شارون بالدائرة الحادية عشر وخلف الهجوم على 18 قتيل 
المجموعة الثالثه بعد حوالى 12 دقيقة اقتحم اربعة من المسلحين مدججين بالاسلحة والاحزمة الناسفة مسرح باتاكلان(Bataclan Concert) الذي يتسع ل1500 متفرج خلال حفلة لموسيقى الروك تحييها فرقة أمريكية واطلقوا النار بشكل عشوائي وقتلوا عدد غير محدد وسيطروا على القاعة وعدد كبير من الحضور قام المسلحون بعد ذلك باحتجاز من بقي حياً من الجمهور كرهائن بينما استطاع جزء آخر من الجمهور الهروب من باب خلفي للمسرح وعند محاولتهم الهروب تعرضوا لإطلاق نار وسقط منهم قتلى وبعدما قامت الشرطة بحصار المكان بدا المسلحين فى قتل الرهائن وأنهت عملية الاحتجاز وقتل في العملية 89 شخصا وقد مات جميع المهاجمين ثلاثة منهم قتلوا بتفجير أحزمة ناسفة بين الرهائن بعدما نفذت ذخيرتهم وفي حين أصابت عناصر الشرطة مهاجماً رابعاً انفجر حزامه بعد سقوطه لم يخلف هذا الاقتحام أي قتيل في صفوف القوات الخاصة والشرطة .فيما اكد من نجا من الحادث ان المهاجمين كانوا يرتدون على راسهم شريطة تحمل كلمة (لا اله الا الله) وانهم كانوا يرددون بالفرنسية (هذا من اجل اطفال سوريا) (اولاند هو سبب مقتلكم) (هذا من أجل الشر والأذى الذي قام به أولاند في العالم) وغيرها من العبارات
خرق امنى :
نزلت هجمات باريس معلنة اولا خرق امنى على اعلى مستوى فكيبف لعدد من المسلحين لا يتعدى 10 بكل المقاييس ان يقتل ويناور ويشتبك فى قلب عاصمة النور بل وسيطير على مسرح ب 4 مسلحين .. فبالتاكيد هؤلاء المسلحين يمتلكون تدريبا عاليا وبالفعل كشفت التحريات ان من كان يقود العملية (عبد الحميد أباعود) الذى قتل فى اشتباكات ضاحية سان دونى اثناء دهم الشرطة الفرنسيه للمكان وقد قتل جميع من شاركوا فى العملية عدا صلاح عبد السلام الذى هاربا حتى الان وهو من قام يتجهيز وتحضير الاسلحة والسيارات للمهاجمين .. وللمفارقة اباعود مطلوب امنيا بسبب تواجدة فى سوريا والمهاجمين الاخرين اغلبهم كانوا فى سوريا فكيف دخلوا الى قلب باريس .. فهذا السؤال يجيب عنه جواز سفر تابع لاحد المهاجمين يقول انه من سكان ادلب ولكنه اثبت لاحقا ان الجواز مزورا .. مما يرجح ان تنظيم الدولة فى سوريا يمتلك جهاز لعمل جوازات السفر .. مما قد يقلق اوروبا جميعا من اى شخص يحمل جواز سفر سورى .
تبعات الهجوم:
اعلن الرئيس الفرنسى اجرائات داخلية بنشر الجيش واعلان الطوارئ وتكثيف الغارات على تنظيم الدولة فى سوريا .. وارسال حاملة الطائرات (تشارل ديجول) الى شرق المتوسط ولكن بالفعل فرنسا مشاركة فى التحالف الدولى لقتال التنظيم فهى لم تشارك بعد العملية كما توهم البعض .. بل عززت من مشاركتها ليس الا .. والتنظيم يقصف بالطيران منذ سبتمبر 2014 وهذا لم يغير كثيرا من واقع قوة التنظيم على الارض فهل بضع طائرات فرنسية او بريطانية ستضيف للاسطول الجوى الذى يقاتل منذ اكثر من عام .. فالقصة ليست زيادة عدد الطائرات .. القصة اين هى الاهداف العسكرية ليتم قصفها .. مع اعتماد استراتيجية التنظيم فى حرب العصابات.. 
الاجئين السورين:
اعلن التنظيم ان العملية تاتى ضمن سلسلة عمليات للانتقام من الذين يقصفون اراضيهم من دول التحالف الدولى والتى منها فرنسا .. هذا السبب المعلن اما التحليلى .. يحاول تنظيم الدولة استقطاب المهاجريين السوريين من اراضى تحت سيطرة المعارضة وداخل تركيا وحتى مناطق النظام وظل منذ بداية دخولة الشام مطالبا الاهالى بالانضمام الى اراضيه وانهم سيكونون بامان حتى لو دياناتهم غير الاسلام فالتنظيم الجماعة الوحيدة المسيطرة على اراضى التى دعت اللاجئين للقدوم اليهم وانهم سوف يعتنون بهم ويقتسمون اللقمة معهم ولكن بعد فتح اوروبا المجال للاجئين وتحت صمت تركى عن حالات الهروب فى بحر ايجه مريب ولكنه وضحت اسبابة لاحقا فى الضغط على اوروبا وتصدير الازمة اليها .. وعندما فتحت ميركل المانيا والسويد وغيرها من الدول الاوروبية المجال .. فطبعا كانت المقارنة محسومة .. فهل تذهب للنظام العلوى الامنى او لتنظيم يسيطر على اراضى ويتعرض للقصف ام اوروبا .. بالطبع رجحت كفه اوروبا .. ولكن عملية باريس ارعبت كل اوروبا من السوريين والمسلمين حتى لو لم تقول ذلك فى الاعلام فتوقفت اوروبا عن استقبال عدد كبير من اللاجئين وهذا ما كان يحاوله التنظيم فى ظل دعواته الكثيرة فى طلب اللاجئين للقدوم لمناطق سيطرته ليعطى لنفسه شرعية انه الملاذ الاخير لاهل السنه فى الشام .
اهداف التنظيم :
لا يفرق مع التنظيم تشديد الضربات الجوية ولكنه يريد استدراج اكبر قدر ممكن من الغرب (المسيحى) لتكون حرب هواياتيه (مسيحين ومسلمين) ليحرج اعدائه من العرب والمسلمين عندما يتلقون الدعم من الغرب لقتال تنظيم يسعى لاقامة الخلافة فينكشف الكثير من الحكام العرب امام شعوبهم بدعمهم حرب (صليبية) ضد المسلمين كما حدث فى حرب العراق (عاصفة الصحراء) وايضا احتلال العراق 2003 عندما اكتشف اغلب الحكام العرب ولائهم للامريكان بل ودعمهم لها كالاردن والخليج تحديدا بعدما كان سببا فى اشعال الحرب الطائفية (شيعية..سنيه) فى الشام والعراق واليمن .. محاولة وصف التنظيم بانه المدافع الاول عن السنه فى سوريا وان معركة الشام ضده ففط وان باقى الفصائل لا تدافع عن السنه فالتنظيم الوحيد الذى ارسل مقاتلين مدربين للقتال فى قلب باريس (ثارا للسورين) وهو ما لم تفعله جماعة تقاتل فى سوريا اخرى ..
لماذا باريس :
الهدف الرئيسى من استهداف باريس تحديدا يتلخص فى هوية فرنسا والتى بها ملايين المسلمين من اصول شمال افريقية والتى يسعى التنظيم لاستقطاب تلك الفئه ولكن كيف سيستقطبها وهو يهاجم باريس ارضهم !!
يعيش الكثير من المسلمين فى فرنسا ويمارسون شعائرهم الاسلامية بحرية فعندما يحدث هجوما كمثل باريس سيتقوم حملات فرنسية لاستهداف المسلمين حتى لو (شعبية) فسكون اثرها كبير على المسلمين هناك كحرق المصحف مثلا فى بعض الميادين وخروج اليمين المتطرف بتصريحات ضد الاسلام والمسلمين فى العموم وبالطبع تضيق الشرطة الفرنسية على المسلمين وبناء المساجد والمنقبات وحتى المحجبات .. فلن يحد هؤلاء من يحتويهم غير تنظيم الدولة الاسلامية بعدما سيشتد التضيق على حريه ممارسه شعائره الاسلامية فى فرنسا اكبر الدول الاوربية لديها جالية مسلمة .. نجحت استراتيجية التنظيم شعبيا ولكنها فشلت رسميا ففرنسا تتحدث دائما ان الاسلام لا يرتبط بالتنظيم وان المسلمين لهم كافة الحقوق كاصحاب الديانات الاخرى فى فرنسا .. ولكن فوز اليمين المتطرف فى الجولة الاولى من الانتخابات الفرنسه قال عكس ذلك .. وياتى مرشح الرئاسة الامريكية دونالد ترامب والذى قال انة لابد ان يتم منع المسلمين من الدخول لاميركا نهائيا وتلاها تصريح رئيس جامعة ليبيرتي الأمريكية جيري فولويل داعيا الطلاب إلى حمل السلاح ل (القضاء على المسلمين قبل أن يدخلوا علينا) هنا نجح التنظيم فى استراتيجيته لاستدراج الغرب لتلك اللهجة الشرسة التى يقوم ببثها كدعاية له على مواقع التواصل الاجتماعى وهو ما ذكرته هيلارى كلينتون .. ان التنظيم يدعم كلامه عن الحرب ضد المسلمين بتصريحات ترامب التى ادت الى انضمام عدد كبير من المسلمين الغربيين الى التنظيم .. مطالبة بوقف عداء المسلمين واضهادهم فى الغرب لان ذلك ما يرديه التنظيم ..
..
لم ينجح التنظيم فى عمليه باريس فى استدراج اعدائه فقط بل انه استدراج المسلمين فى الغرب تحديدا .. بين ممارسة شعائرهم بحرية فى اراضى والموت فيها قريب او الاضهاد والتصريحات والافعال المسيئة للاسلام والاكتفاء بالاستماع والصمت .
‪#‎T_karem_samy‬
‫#‏أسال‬ 
‫#‏شارك‬
إقرأ المزيد